+A
A-

تخفيف عقوبة مُدان بالهجوم على مركز شرطة للسجن 5 سنوات

عدّلت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الخامسة عقوبة مستأنف واحد من أصل 14 مُدانًا بمهاجمة مركز شرطة سترة بعبوات حارقة "مولوتوف" ووضعوا القنابل الوهمية على الرصيف المقابل لمركز الشرطة لإلهائهم عن ملاحقة المتجمهرين؛ واكتفت بسجنه لمدة 5 سنوات عوضًا عن السجن لمدة 7 سنوات المحكوم عليه بها من محكمة أول درجة، وأيدت الحكم المستأنف فيما عدا ذلك.

وكانت محكمة أول درجة قضت في وقت سابق على 12 مُدانًا بالسجن لمدة 7 سنوات وبالسجن لمدة 3 سنوات على متهمَين آخرَين، نظرًا لصغر سنهما، وألزمت المُدانين جميعًا بأداء مبلغ 212 دينارًا و500 فلس قيمة التلفيات التي أحدثوها في مركز الشرطة، وأمرت بمصادرة العبوة الوهمية وبقايا العبوات الحارقة المضبوطة.

وذكرت المحكمة أن تفاصيل الواقعة تتحصل في أن أفراد الشرطة كانوا على علم بالواقعة قبل وقوعها، إذ ورد بلاغ لمركز شرطة سترة من خلال معلومات بأن مجموعة من المخربين يخططون لمهاجمة المركز فتم الاستعداد لهم.

وفي مساء يوم 22/9/2016، ظهر قرابة 60 شخصًا ملثمين قاموا بالهجوم على مركز الشرطة بالعبوات المشتعلة "المولوتوف"، فتم التعامل معهم وتفريقهم، وعند ملاحقتهم قام أحدهم بوضع جسم غريب على الرصيف المقابل للمركز لتعطيل الشرطة عن ملاحقتهم.

وعلى إثر ذلك تم الاتصال بقوات التدخل السريع للتعامل مع المواد الخطرة وعند فحصه تبين أن الجسم عبارة عن قنبلة وهمية.

وثبت بتقرير مختبر البحث الجنائي أن الجسم المضبوط عبارة عن بقايا أنبوب بلاستيكي برتقالي اللون ملفوف بشريط لاصق أخضر اللون، وملتصق به مكثف كهربائي ومجموعة من الأسلاك الكهربائية.

وقالت المحكمة إنه ونظرًا لحصول الشرطة على معلومات استباقية للواقعة، فقد تم إجراء تحريات حول المشاركين فيها، والتي دلت على هوية المتهمين، فتم القبض على المتهمين من الأول وحتى السادس، والذين أقروا خلال التحقيق معهم بارتكابهم للواقعة قاصدين إزهاق أرواح الشرطة وإلحاق أكبر ضرر وخسائر بهم، وتعريض حياة المواطنين للخطر وبث الرعب في نفوسهم، وتعطيل حركة المرور.

من جهته اعترف المتهم الأول أنه التقى بالمتهم العاشر، واتفقا مع آخرين على مهاجمة مركز الشرطة في اليوم التالي، على أن يتقابل الجميع بالقرب من مدرسة سترة الابتدائية للبنين المقابلة لمركز الشرطة، حيث حضر الخامس والتاسع والعاشر والحادي عشر وآخرين لم يتعرّف عليهم لكونهم ملثمين، مبينًا أن المتهم الخامس حمل صندوقًا "سحارة" فيه عبوات "المولوتوف"، بينما جاء المتهم العاشر بأسياخ حديدية، وتم تقسيم المهاجمين إلى مجموعتين.

وأشارت المحكمة إلى أنه ثبت في يقينها أن المُدانين جميعًا بتاريخ 22/9/2016، أولاً: وضعوا وآخرون مجهولون نموذج محاكي لأشكال المتفجرات على الطريق العام وكان ذلك تنفيذًا لغرضٍ إرهابي، ثانيًا: أتلفوا وآخرين مجهولين عمدًا أملاكًا عامة بأن أحدثوا تلفيات في مركز شرطة سترة بقصد إلقاء الرعب وإثارة الفتنة، وترتب على ذلك جعل حياة الناس وأمنهم في  خطر، وكان ذلك تنفيذًا لغرضٍ إرهابي، ثالثًا: اشتركوا وآخرين مجهولين في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه ارتكاب الجرائم والإخلال بالأمن العام مستخدمين العنف لتحقيق غايتهم، رابعًا: حازوا وأحرزوا وآخرين عبوات قابلة للاشتعال "مولوتوف" بقصد تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر.