+A
A-

طبيعة الحال ويا عمري يفوزان في مهرجان جنيف الدولي

فاز فيلم طبيعة الحال للمخرج كريم موساوي بالجائزة الذهبية والفيلم الوثائقي يا عمري للمخرج هادي زكّاك بالجائزة الفضية وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ 13 من مهرجان جنيف الدولي للفيلم الشرقي (21 - 28 أبريل / نيسان)؛ والفيلمان من توزيع شركة MAD Solutions.

مهرجان جنيف هو الحدث السينمائي الأبرز في المشهد الثقافي لسويسرا الناطقة بالفرنسية، ويسعى إلى تعزيز السينما والتنوع والحوار بين الثقافات؛ وتتوزع مسابقات التظاهرة على المسابقة الدولية للأفلام الطويلة، ومسابقة فئة الصورة، والأفلام الكلاسيكية، والأفلام القصيرة، وكذلك مسابقات المدارس.

عن فيلم طبيعة الحال

طبيعة الحال سيناريو وإخراج كريم موساوي، وشارك في السيناريو مود أميلين، ويقوم ببطولته الممثلون ناديا كاسي، هانية عمار، أوري أتيكا، محمد جوهري، سونيا ميكيو، مهدي رمضاني، ويرصد قصة ثلاثة أشخاص يتعايشون مع حاضرهم، لكنهم لم يتخلصوا من الماضي الذي يطاردهم ويربك حساباتهم؛ وهو من توزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي.

وقد حصل الفيلم على جائزة الوهر الذهبي وجائزة أفضل مخرج في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي وتم اختياره للعرض في قسم نظرة ما بالدورة السابقة من مهرجان كان السينمائي الدولي، كما شارك في مهرجانات أيام قرطاج السينمائي الدولي، مهرجان الفيلم العربي روتردام ومهرجان دبي السينمائي الدولي، مهرجان الفيلم الإفريقي.

عن يا عمري

يتابع المخرج في فيلم يا عمري عبر السنين شيخوخة جدته هنريّت التي تخطت 100 سنة من الحياة ويرصد تحوّل الذاكرة والهجرة من لبنان إلى البرازيل، وقصص الحب والأولاد والوقت المعلّق. الفيلم كتابة وإخراج هادي زكّاك وإنتاج ZAC Films وتوزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي. 

وقد فاز يا عمري بـجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد وقبلها جائزة الاستحقاق من مهرجان أفلام وثائقية بلا حدود بالولايات المتحدة وجائزة تقديرية من The Impact Docs Awards. وشارك في عدة مهرجانات عالمية وحصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2016 حيث نافس على جائزة المهر الطويل، وشارك في أيام بيروت السينمائية 2017 وكان الفيلم الوثائقي الوحيد في المسابقة الدولية للأفلام الطويلة بـمهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية وشارك في أيام القاهرة السينمائية ومهرجان الفيلم اللبناني بأستراليا.