+A
A-

منطقة البحرين العالمية للاستثمار تعقد ندوة حول إجراءات التصدير

عقدت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ممثلة في منطقة البحرين العالمية للاستثمار، ندوة حول التصدير، برعاية وزير الصناعة والتجارة والسياحة سعادة السيد زايد بن راشد الزياني، بالتعاون مع شركة APM Terminals Bahrain الشركة لميناء خليفة بن سلمان.
حضر الندوة عددا من كبار المسئولين في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، ووزارة المواصلات والاتصالات، ووزارة الداخلية، وغرفة تجارة وصناعة البحرين، وغرفة التجارة الأمريكية في البحرين إلى جانب عددٍ من كبار المدراء التنفيذيين في الشركات المصدرة والقائمة في المناطق الصناعية بمملكة البحرين والمتخصصة في قطاعات عددية كقطاع الأغذية والعناية الشخصية والإلكترونيات وبعض القطاعات الصناعية الأخرى.
وتهدف الندوة إلى تعريف المشاركين بالإجراءات المتعلقة بعمليات التصدير من ناحية طبيعة المنتجات المصنعة في البحرين، وشهادات المنشأ، والتخليص الجمركي وخيارات الشحن وغيرها من الإجراءات ذات الصلة.
وفي هذا الإطار قدمت منطقة البحرين العالمية للاستثمار عرضاً توضيحياً حول وضع المنطقة من ناحية الاستثمارات وأبرز المشاريع القائمة، فيما قدمت إدارة العلاقات التجارية الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة عرضاً مصوراً بعنوان "توظيف الاتفاقيات التجارية للولوج للأسواق الدولية".
وبهذه المناسبة استعرض السيد سونيل جوزيف من شركة APM Terminals مزايا البحرين كموقع استراتيجي للشركات الصناعية مؤكداً أن مملكة البحرين تعد اليوم موطناً للعديد من الشركات المتعددة الجنسيات التي تحتاج إلى روابط تصدير فعالة، وشدد على أهمية استكشاف فرص التصدير المتاحة، لافتاً إلى أهمية الاستفادة من الاتفاقيات القائمة بين مملكة البحرين والعديد من الدول وعلى رأسها اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأمريكية. 
وأكد في هذا السياق أن الحضور الكبير للمصدرين في هذه الندوة يعكس الاهتمام الكبير لتعزيز الموقع الاستراتيجي لمملكة البحرين كمركز للصناعات المتنوعة لخدمة الأسواق الإقليمية.
الجدير بالذكر أن منطقة البحرين العالمية للاستثمار تضم 113 شركة من أكثر من 29 دولة في مراحل مختلفة من عمليات التطوير، كما تعتبر المنطقة موطناً للكثير من كبريات الشركات العالمية المشهورة بما في ذلك شركة Reckitt Benckise وشركة BASF الالمانية وشركة موندليز الامريكية بما في ذلك مجموعة من الشركات الكبرى في دول مجلس التعاون الخليجي التي تتخذ من البحرين مركزاً لأعمالها في المنطقة.
وتأتي هذه الندوة في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لتعزيز بيئة الأعمال وجذب الاستثمارات المختلفة الإقليمية والعالمية.