+A
A-

تأييد السجن 3 سنوات وغرامة 3000 دينار لأربعيني يبيع "الشبو"

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الخامسة استئناف بائع للمؤثر العقلي "الشبو"، في منتصف الأربعينات من عمره، محكوم عليه بالسجن لمدة 3 سنوات بعد تخفيفها من 5 سنوات، وأيدت تغريمه مبلغًا وقدره 3000 دينار، فضلاً عن مصادرة المضبوطات.

وكانت المحكمة قد نظرت في الاستئناف بعد نقض محكمة التمييز للحكم في وقت سابق؛ وذلك لتحكم فيها الاستئنافية من جديد بالنسبة للطاعن في ضوء القانون رقم 18 لسنة 2017 بشأن العقوبات والتدابير البديلة والتي لم تكن تحت بصر القاضي عند تقدير العقوبة باعتباره القانون الأصلح للمتهم، إلا أن المستأنف لم يذكر أية ظروف شخصية أو صحية تبرر استبدال العقوبة بحقه فتم رفض استئنافه وتأييد الحكم المستأنف بحقه.

وذكرت المحكمة في حكمها إن وقائع القضية تتحصل في أن التحريات السرية التي أجراها نائب عريف في إدارة مكافحة المخدرات بالتحقيقات الجنائية، توصلت إلى أن المستأنف يحوز ويحرز المواد المخدرة بقصد البيع؛ في غير الأحوال المرخص بها قانونًا.

لذا تم الإعداد لكمين بالتعاون مع أحد المصادر السرية الموثوقة؛ لضبط المذكور، والذي اتفق معه هاتفيًا على أن يشترى منه كمية من المؤثر العقلي المذكور بقيمة ٢٨٠ دينارًا، على أن يكون اللقاء في الساعة 12:30 بعد منتصف الليل، في منطقة المحرق بالقرب من أحد المحلات التجارية.

وبعد اللقاء والانتهاء من عملية الاستلام والتسليم، تم القبض على المستأنف، والذي تم العثور بحوزته على حقيبة سوداء اللون في سيارته، والتي كانت تحتوي على كمية أخرى من المؤثر العقلي نفسه في كيس من النايلون، وميزان حساس يستخدم في عمليات البيع.

وثبت للمحكمة يقينًا أن المستأنف بتاريخ ١٣/5/٢٠١٦، حاز وأحرز  بقصد الاتجار المؤثر العقلي "الشبو" في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.