+A
A-

جيوبي مليئة بالفصول أيتها الينابيع.. باقة من أسرارهم

صدر عن هيئة البحرين للثقافة والاثار طبعة جديدة من كتاب " جيوبي مليئة بالفصول ايتها الينابيع " ترجمة الروائي البحريني الكبير امين صالح ، ويقع الكتاب في 282 صفحة من الحجم الكبير وقد أهداه صالح الى رفيق دربه الشاعر قاسم حداد فكتب " الاهداء الى قاسم حداد الذي لمحته مرة يلاطف خيول المساء".

يضم الكتاب مقالات ومقابلات مترجمة في الشأن الادبي والفلسفي والفني ،حيث نلتقي بالشاعر ابوللينير الذي بعده لاشيء محظور على الشعراء ، والشاعر سان بول رو مع عالم على حافة الرؤيا ،والشاعر بيير ريفردي الذي جذوره في السماء ويداه في الطين ،ولوركا ، ورونيه شار الذي يطرق القصائد ، ومن يوميات كافكا نقرأ اجزاء منها ، وياخذنا ميلان كونديرا في جولة داخل براغ.

كما نلتقي برواية سيدة التوابل ، ولوحات رامبرانت مرورا بالمعجم الموسيقي .

في الفلسفة يقدم لنا جورج باتاي الغاز الطقوس اليومية ويكلمنا ميشيل فوكو عن الجنون والحضارة ، ويحدثنا امبرتو ايكو عن اروقة العقل . في السينما نتعرف على بروست والزمن المستعاد واخيرا مع يوميات تاركوفسكي.

وفيما يلي نقتطف جزء من ترجمة يوميات تاركوفسكي والذي يعد واحد من ابرز واهم الاسماء في تاريخ السينما ، اخرج طوال مسيرته الفنية 25 عاما تقريبا سبعة افلام فقط ، لكن كل فيلمله كان يعد حدثا فنيا فذا ، وحاضرا في الذاكرة على الدوام .

18 سبتمبر 1970

اليوم شاهدت فيلم بوندارشوك " واترلو" عمل مخجل ومثير للشفقة . سبق ان شاهدت فيلما سيئا جدا لبونويل اسمه " تريستانا" عن امراة مبتورة الساق تحلم بجرس يتدلى منه رأس زوجها ، احيانا يسمح بونويل لنفسه بارتكاب مثل هذه الهفوات.

20 سبتمبر 1970

منذ الحرب ، انهارت الثقافة في كل انحاء العالم ، تمزقت اشلاء ..مع كل المعايير الروحية . هنا . بوضوح تام وبصرف النظر عن كل شيء اخر ، كان ذلك نتيجة الالغاء المستمر والهمجي للثقافة . من دون الثقافة من الطبيعي ان يسلك المجتمع على هواه من غير ضابط او نظام. لم يحدث من قبل ان بلغ مثل هذه الدرجة الهائلة . يقول هيسه " الحقيقة ينبغي ان تعاش ، لا ان نلقن".

15 لغسطس 1971

ستانيسلافسكي اساء كثيرا الى اجيال المستقبل في المسرح ، كما فعل ستاسوف تقريبا في الفن التشكيلي . كل تلك المثل الرفيعة تزييف وظائف الفن ومعناه

 

ونختار ايضا من يوميات كافكا ..

"نمت . استيقظت..نمت ..استيقظت..يا لها من حياة بائسة"

"حقا على المرء ان يشعر بالخوف حين يخطو خارج البيت"

"اتجنب الناس لا لاني اريد ان اعيش في هدوء ، بل بالاحرى لاني اريد ان اموت في هدوء"

"اذا لم اتمكن من ملاحقة القصص اثناء الليل، فانها تفلتمني وتختفي .

 

ومن المعجم الموسيقى نختار ما يلي :

"الموسيقى افضل وسيلة لدينا لاحتمال الزمن وهضمه.." اودن "

"الموسيقى الجيدة هي تلك التي تخترق الاذن بيسر ورشاقة ، وتهجر الذاكرة بمشقة"...توماس بيشام 1953 "

"انتبهوا..احترسوا...الموسيقى وحدها من بين جميع الفنون تتحرك حولكم ".." جان كوكتو 1918 "

"الموسيقى هي هندسة الزمن ".." ارثر هونيجر 1951 "

"من دون الموسيقى ، الحياة ستكون محض غلطة"...." فريدريك نيتشه 1889"

 

ومن بحار الفلسفة نقرأ تلك السطور لميشيل فوكو

"اللغة والجنون ...اللغة هي البنية الاولى والاخيرة للجنون ، الشكل التأسيسي له ، على اللغة تتأسس كل الحلقات التي فيها يوضح الجنون طبيعته. القول بأن جوهر الجنون يمكن تحديده اخيرا في البناء البسيط لمحادثة ما ، لا يختزله الى طبيعة سيكيلوجية محضة، لكن يمنحه السيطرة على الوحدة الكاملة للروح والجسد .محادثة كهذه هي لغة صامتة بها يخاطب العقل نفسه في صدق خاص به ، وهي ايضا لفظ مرئي في حركات الجسد.

يجدر بالذكر ان صالح ترجم العديد من الكتب السينمائية وهي “ الوجه والظل في التمثيل السينمائي” “ النحت في الزمن، تاركوفسكي” “ حوار مع فدريكو فلليني” “ الكتابة بالضوء” “ عالم ثيو انجيلوبولوس” “ عباس كيارستمي، سينما مطرزة بالبراءة” “ سينما فرنز هيرزوغ، ذهاب الى التخوم الابعد” وغيرها من المؤلفات