+A
A-

توقيع كتاب "حفظ المباني التاريخية" للدكتور سلمان المحاري

يقيم متحف موقع قلعة البحرين في تمام الساعة 7:30 من مساء الاربعاء الموافق 2 مايو 2018 حفل توقيع كتاب "حفظ المباني التاريخية – مبانٍ من مدينة المحرّق" لمؤلفه الدكتور سلمان المحاري والصادر من قبل المنظمة العالمية - المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية ايكروم ICCROM  من خلال مركزها الإقليمي في إمارة الشارقة.

ويهدف هذا الكتاب الى إبراز  تراث مدينة المحرق التي شهدت خلال القرن 19 الميلادي ازدهارًا طال مختلف المجالات (الاقتصادية- الاجتماعية- السياسية)، حيث كانت المحرّق مقرًّا للحكم، ومركزا تجاريا اشتهر بتجارة اللؤلؤ التي كانت من أهم مصادر الدخل لأهل البحرين وعماد الاقتصاد فيها آنذاك. كما يسعى الكتاب لطرح ممارسات ناجحة للحفاظ على التراث الثقافي وتوعية المهتمين به والعاملين حول المنهجيات والمواثيق الدولية الرامية لحفظ الممتلكات الثقافية التراثية للأجيال القادمة.

يُذكر أن سلمان أحمد المحاري حاصل على درجة الدكتوراه في علم الآثـــار  تخصص حفظ الآثار - جامعة القاهرة. وكان قد نشر في 2009 كتابًا بعنوان (المواقع الأثرية في مملكة البحرين: المشاكل والتحديات). كما قدم المحاري العديد من الأوراق العلمية والمحاضرات تناول فيها تاريخ وآثار البحرين، نتائج التنقيبات الأثرية، وأعمال الترميم والصيانة في البحرين في عددٍ من أبرز المحافل المحلية والإقليمية والدولية،