+A
A-

إدانة متهمَين بتأسيس جماعة إرهابية ومعاقبتهما بالسجن المؤبد و15 سنة

دانت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، متهمًا بتأسيس جماعة إرهابية تابعة لسرايا الأشتر الإرهابية كونه أحد كوادرها، وآخر انضم إليها بعد تجنيد الأول له وتدريبه في معسكرات تابعة لحزب الله العراقي على استعمال الأسلحة والمفرقعات، والذي نقل لصالح الجماعة وتسلّم منها الأموال والأسلحة والمتفجرات.

وعاقبت المحكمة المتهم الأول المقيم في إيران بالسجن المؤبد مع الامر بتغريمه مبلغًا وقدره 200 ألف دينار، فيما سجنت المتهم الثاني -المقبوض عليه- لمدة 15 عامًا وأمرت بتغريمه مبلغ 100 ألف دينار، إضافة للحكم بإسقاط الجنسية البحرينية عنهما.

وذكرت المحكمة أن تفاصيل الواقعة تتحصل في أن المتهم الأول وهو أحد كوادر جماعة سرايا الأشتر الإرهابية، والهارب إلى خارج المملكة، قد اتخذ من جمهوريتي العراق وإيران مركزًا للاتصال وتجنيد عدد من الشباب البحريني وضمّهم إلى الجماعة الإرهابية؛ وذلك من أجل تدريبهم على استعمال الأسلحة النارية، وتصنيع المواد المتفجرة وطرق تفجيرها ونقلها داخل المملكة بهدف القيام بعمليات تفجير وتخريب والتعدي على رجال الأمن وترويعهم.

وتنفيذًا لغرضه الإجرامي فقد قام المتهم الأول بالاتفاق مع المتهم الثاني على التدريب على استعمال الأسلحة، وبالفعل وصل المتهم الثاني للعراق وكان على تواصل مع المتهم الأول، والذي أبلغه بأنه سيستقبله شخص ما فيها سيصطحبه إلى منزله وبعد ذلك سيأخذه لأحد المعسكرات التابعة لحزب الله العراقي ليتلقى فيه تدريبًا نظريًا وعمليًا على الأسلحة والمتفجرات على يد عناصر من الحزب.

واعترف المتهم الثاني انه عقب عودته من العراق إلى البحرين، وبناءً على تكليف من المتهم الأول فإنه أجرى عمليات نقل أموال لاستخدامها في تمويل العمليات الإرهابية وقام كذلك بعملية نقل أسلحة ومواد متفجرة للعناصر الإرهابية داخل  المملكة.

واوضح أنه نقل 3 صواعق من كرزكان إلى الدير، وقالب قنبلة تليفزيونية من الدير إلى الدراز، واستلم سلاح كلاشنكوف من كرزكان وسلمه في الجنبية، ونقل قنبلة يدوية من الدير لمنطقة النعيم، وقنبلتين ساتلايت من كرزكان إلى سترة واديان، ونقل قنبلتين على شكل اسطوانة غاز وقنبلة تليفزيونية من كرزكان إلى سار  والدير، وقام بتوصيل قنبلة أخرى من الدراز إلى كرزكان، وتوصيل ذخيرة إلى العكر، واستلم عبوة متفجرة وصاعق وجهاز تحكم من أحد مآتم منطقة كرانه وسلمه لآخر في كرزكان، كما نقل مشط سلاح كلاشنكوف من كرزكان إلى سار، وسلاح كلاشينكوف من سار إلى الدراز، وقنبلة يدوية من منطقة الدير إلى النعيم.

وأسفرت التحريات التي أجرها ملازم أول عن قيام المتهم الثاني بالاشتراك مع المتهم الأول  بالتدريب على كيفية استخدام الأسلحة وصناعة المتفجرات حال وجود المتهم الثاني بالعراق، والذي كلّفه الأول بنقل العديد من الأموال والأسلحة والمتفجرات داخل المملكة من أجل استخدامها في ارتكاب العمليات الإرهابية من تفجير وتخريب فأصدر أمرًا بضبطه وفقًا لقانون حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية.

وثبت للمحكمة من المستخرج الصادر من الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة سفر المتهم بتاريخ 19/1/2017 خارج المملكة من جسر الملك فهد ، وعاد إلى مملكة البحرين بتاريخ 3/2/2017 قادمًا من العراق.

واعترف المتهم الثاني أنه كان ينقل تلك الأدوات دون علمٍ منه بمحتويات بعضها؛ وذلك مقابل مبلغ شهري وقدره 100 دينار.

هذا وثبت للمحكمة أن المتهمان في غضون عامي 2016 و2017، ارتكبا الآتي:

أولاً: المتهم الأول: أسّس وأدار على خلاف أحكام القانون جماعة الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها والإضرار بوحدتها الوطنية وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدم في تحقيق هذه الأغراض، بأن قام بتجنيد المتهم الثاني وآخرين مجهولين لهذه الجماعة وحدد أنشطتها في أعمال استلام المتفجرات والأسلحة والذخائر والأموال والتدرب على استعمال تلك المفرقعات والأسلحة ونقلها وتداولها لاستخدامها في الأعمال الإرهابية وتولى متابعتهم وتنسيق خططهم وأمدهم بالأموال اللازمة لهذه الأغراض، وذلك بقصد إشاعة الفوضى وإثارة الفتن وأضعاف مقومات الدولة ومؤسساتها وأجهزتها لإسقاطها.

ثانيًا: المتهم الثاني:

1-               انضم وآخرين مجهولين إلى جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها والإضرار بوحدتها الوطنية وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدم في تحقيق هذه الأغراض بأن انخرط في الجماعة موضوع التهمة السابقة وقام لمصلحتها بعمليات تسلم المتفجرات والأسلحة والذخائر والأموال وتسليمها إلى آخرين مجهولين، وذلك بغرض إشاعة الفوضى وإثارة الفتن وإضعاف مقومات الدولة وإسقاطها.

2-               حاز وأحرز وآخرين مجهولين مفرقعات ومواد وأدوات وأجهزة تستخدم في صنعها وتفجيرها، وذلك بدون ترخيص من الجهة المختصة وبقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام وتنفيذًا لغرضٍ إرهابي.

3-               حاز وأحرز أسلحةً ناريةً مما لا يجوز الترخيص بها "كلاشنكوف " بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام وتنفيذًا لغرضٍ إرهابي.

4-               حاز وأحرز ذخائر مما لا يجوز الترخيص بالأسلحة التي تستعمل فيها مما تستعمل في السلاح الناري موضوع التهمة السابقة بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام وتنفيذًا لغرضٍ إرهابي.

5-               تدرب على استعمال الأسلحة والمفرقعات بقصد ارتكاب جرائم إرهابية.