العدد 3483
السبت 28 أبريل 2018
banner
جنة ذوي العزيمة
السبت 28 أبريل 2018

ثلاث حكايات أتناولها اليوم لشخصيات جميلة: أحمد (حكة حكة!)، ومحمد الفارس الكشخة، وياسمين المتحدثة اللبقة، فأين قابلتهم؟ وما الذي يجعلهم مميزين في نظري؟
تخيل العشرات منهم، من مناطق وأعمار وخلفيات متنوعة، في أجواء وردية، تزينها الابتسامات النقية، لا تشعر بأية ذرة كره، لا حقد، لا حسد، لا أنانية، يشجع كل منهم الآخر على الإنجاز والعمل والتفوق، وإذا سقط أحدهم يسقط مطمئناً إلى غياب الشماتة، بل يمد الجميع أياديهم ليعينوه على الوقوف.. نقاء خالص كأنك في الجنة.
هكذا أصف شعوري خلال تجربة تطوعية مع الأعزاء ذوي الإعاقة الذهنية، ذوي العزيمة، عبر عضويتي في مجلس إدارة الأولمبياد الخاص البحريني منسقاً إعلامياً، هناك أستمد الطاقة الإيجابية والحماس، وأجدني في تحدٍ مع الذات لكي أرد جميل عطائهم الذي يقدمونه عفوياً، مشيعين البهجة في النفوس بعفويتهم والتزامهم وسعيهم للهدف دون كلل أو ملل. مع العلم بأن أبطالنا حصدوا 17 ميدالية ذهبية باسم مملكة البحرين و22 فضية وبرونزية في البطولة الإقليمية بأبوظبي منتصف مارس 2018، لكنني اليوم أتحدث عن إنجازاتهم الإنسانية.

 

حكة حكة!

من المواقف الجميلة تعامُلُ الأخ أحمد الشيخ ممثل اللاعبين في مجلس الإدارة مع ضحكات الأطفال عليه عندما يصيحون: “حكة حكة”! وهي لزمة الممثل أمير دسمال في مسلسل طفاش، الذي قد لا يجمعه بصاحب القصة سوى قصر قامته وملامح الوجه المتشابهة في هذه الحالات الطبية، يقابل أحمد هذه المواقف بروح رياضية عالية، ويضحك واصفاً كيفية هروب الأطفال عندما يمثل دور الغاضب!

 

محمد الكشخة

“محمد” مصاب بمتلازمة داون، ترافقه والدته في كل الفعاليات وتشرف عليه وفق نظام متابعة دقيق، هل هناك أفضل من الأم لضبط أمورك؟ هو صاحب شخصية قوية: ثيابه الأنيقة (بدلة ونكتاي)، وقفته الشامخة، ومصافحته القوية باليد، تحكمه في كمية الطعام طلباً للصحة، في إحدى الفعاليات تم تكريم داعمي الأولمبياد ومن ضمنهم مطعم مكدونالدز، فمن استلم التكريم يا ترى؟ خرج محمد على المسرح بصفته موظفاً في هذا المطعم العالمي، يباشر التجهيزات والبيع، ويعرف تفاصيل الوجبات السعيدة.

 

القيادية ياسمين

صحيح أن ياسمين تعاني من صعوبات التعلم، لكنها متحدثة ممتازة، مما يرشحها للظهور في المقابلات الإعلامية، أثناء إحدى الفعاليات طلبت منها أن تلقي كلمة، فاستأذنت مني أن تفكر، ثم أتتني وقالت: “لستُ مستعدة بعد، سأجهز نفسي للفعاليات المقبلة”، فهل كانت ياسمين تتهرب!؟ أبداً! لقد تقدمت في فعالية لاحقة وألقت كلمة بارعة بثت في تلفزيون البحرين

 

استقلالية

أملنا أن يتعامل المجتمع مع كل فرد من ذوي العزيمة على حقيقته: فرداً مستقلاً يملك شخصية فريدة، وشعاع أمل لمن يتأمل.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية