العدد 3479
الثلاثاء 24 أبريل 2018
banner
القراءة هي الحياة
الثلاثاء 24 أبريل 2018

تقديرًا للكِتاب والكلمة والقراءة وعشاقها تحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو” في 23 أبريل من كل عام بيوم القراءة والكِتاب وحقوق المؤلف. وهو يوم للاحتفال بالكِتاب والكتَّاب، ويوم لتشجيع القراءة لما للقراءة من دور فاعل في حياة الإنسان وتكوينه الشخصي والاجتماعي والفكري، وساهم الكِتاب والقراءة كثيرًا في التقدم الإنساني والاجتماعي والثقافي لكل البشر، واستطاع الكتَّاب والمؤلفون إغناء الحضارة الإنسانية بإسهاماتهم وإبداعاتهم الفكرية والأدبية والعلمية والاقتصادية وكل أنواع المعارف الإنسانية.

اليوم العالمي للكِتاب هو يوم للقراءة وعيد للثقافة، فبالقراءة نتعرف على تعاليم وثقافة ديننا أكثر، وبها ندرك حقوقنا ونحافظ على واجباتنا، وفي عالم القراءة نتعرف على كل ما فاتنا من الحياة وكل شيءٍ جديد فيها، ولم يستطع الكِتاب الإلكتروني أو فضاء النشر والتوزيع الإلكتروني أن يؤثر على الكِتاب، فالكِتاب مازال بخير، وإن هَجَره البعض فمازال هناك مَن يقتنيه ويُقلب صفحاته ويَحصد ما فيه من المعلومات والمعارف والعلوم.

للأسرة والدولة ومؤسسات المجتمع المدني دور كبير في غرس طبيعة القراءة لدى أبنائها وأفراد المجتمع، فالأسرة التي تزور المكتبات مع أبنائها وتشتري لهم الكتب باختلاف أنواعها تبني جيلاً مثقفًا يكون محميًا من كل الممارسات الاجتماعية الخاطئة. وفي هذا العام 2018م اختارت منظمة اليونسكو مدينة أثينا اليونانية لتكون العاصمة العالمية للكِتاب نظرًا لجودة أنشطتها الثقافية الداعمة لصناعة الكُتب وقيامها بإتاحة الكُتب أمام جميع سكان المدينة والمهاجرين واللاجئين.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية