+A
A-

الشيخ سلمان لـ "البلاد" : أنشاء قسم لزرع نخاع العظم في مركز الاورام

كشف اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة قائد المستشفى ، أن مركز الملك حمد للأورام يعمل حاليا على إنشاء قسم متخصص في عمليات زرع نخاع العظم  ، وفي تجربة رائدة ومتميزة في هذا الجانب المهم على مستوى البحرين .

وأشار الشيخ سلمان في تصريحات لـ " البلاد " أن قسم زرع نخاع العظم سيضم في مرحلته الاولية عشرة أسرة ، ستكون ستة للبالغين وأربعة للأطفال مؤكدا أن عدد الأسرة  يعد كافيا  لسد حاجة البحرين لهذا النوع من العلاجات.

وأوضح قائد مستشفى الملك حمد الجامعي ، إن هذا القسم سيكون المرجع والوجهة الطبية المعتمدة في  البحرين لعلاج الأمراض المستعصية و أمراض الدم الوراثية مثل  السكلر وفقر الدم المنجلي و أنيميا البحر المتوسط  " الثلاسيميا " مما سيسهل على المواطنين العلاج في بلدهم البحرين ، ويجنبهم مشقة ومعاناة السفر خارج المملكة لفترات طويلة.

ومن جانبه أشار مدير مركز الأورام ، استشاري الاورام،  الدكتور إلياس فاضل ، في تصريحات صحفية ،إلى أن زراعة النخاع العظمي شهدت تطوراً ملحوظا و أصبحت ضرورة ملحة لعلاج بعض حالات الأمراض السرطانية والأمراض الوراثية علماً أنها العلاج الشافي الوحيد المتوفر حالياً لمرض الثلاسيميا و فقر الدم المنجلي .

وقال الاستشاري فاضل ، الى أن هذا العمل والذي سيكون بأعلى المستويات العالمية المطلوبة ، سيتم القيام به بالتعاون مع الخبرات الأطباء والاستشاريين من مستشفى أرجيس التركي ، وضمن الاتفاقية المبرمة مع مستشفى الملك حمد الجامعي .

وحول تحديد الحالات التي سيتم الزاعة لها ، قال فاضل ، سيتم تشخيص وعلاج الحالات حسب آلية موحدة تراعي المعايير العالمية من أجل حصول المريض على أفضل عناية صحية ، مؤكدا أن إدارة مستشفى الملك حمد الجامعي  تعمل جاهدة في توفير المناخ الصحي وتطوير مهارات الطاقم الطبي في هذا المجال من خلال تنظيم العديد من ورش العمل والمؤتمرات العلمية والدورات التدريبية محلياً وخارجياً ، ساعية الى تأهيل كوادر بحرينية طبية متخصصة في مثل هذه المجالات المتخصصة الدقيقة .