+A
A-

سنتين و3 سنوات لـ4 لصوص سرقوا 61 دينار وهاتف نقال

حكمت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الخامسة بتأييد حبس بحرينيَين "16 و17 عامًا" لمدة سنتين وبسجن آسيويَين "26 و27 عامًا" لمدة 3 سنوات؛ لسرقتهم بالإكراه لمبلغ 61 دينار وهاتف نقال من آسيوي "40 عامًا" كان متواجدًا في إحدى البرادات بمنطقة المنامة عقب مراقبتهم له، كما أيدت إبعاد الآسيويان نهائيًا عن مملكة البحرين عقب تنفيذ العقوبة المقضي بها.

وكانت النيابة العامة وجهت لهم أنهم بتاريخ 30/12/2016 سرقوا وآخر مجهول المنقولات المبينة الوصف والنوع والقدر بالأوراق والمملوكة للمجني عليه في الطريق العام بطريق الإكراه الواقع عليه بأن اجتمعوا عليه وقام المتهم الأول بضربه على رأسه وسرقة هاتفه النقال وقيد كلتا يديه وشل مقاومته فتمكن المتهم الثاني من سرقة محفظة نقوده وما تحتويه من مبالغ مالية وبطاقاته الشخصية والبنكية فتمكنوا بتلك الوسيلة القسرية من تعطيل مقاومته والاستيلاء على المسروقات والفرار بها.

وقال المجني عليه في بلاغه، أنه وخلال تواجده في إحدى البرادات طلب منه المتهم الأول بطاقة هويته، فسأله عن سبب ذلك، فما كان من المتهم إلا أن غضب وضربه بواسطة يده على رأسه وطلب منه هاتفه النقال، ونظرًا لخوفه منه سلّمه الهاتف، والذي بدوره سلّمه للمتهم الرابع.

وأضاف أن المتهم الأول أمسك بكلتا يديه وشلّ مقاومته، فتمكن الثاني من سرقة محفظة نقوده الموجودة بجيب بنطاله الخلفي، والتي تحتوي حينها على مبلغ وقدره 61 دينارًا وبطاقاته الشخصية والبنكية، ومن ثم دفعه المتهم الأول ولاذوا بالفرار، وقد تعرّف على المتهمان الاول والثاني بعد عرض صورهم عليه، وتم ضبط هاتفه النقال بحوزتهم.

وبالقبض على المتهم الأول اعترف بما نسب إليه من اتهام وبارتكاب باقي المتهمين للواقعة، وقال إنه اتفق مسبقًا مع المتهمين من الثاني حتى الرابع على سرقة المجني عليه وقام الثاني "آسيوي" بإخبار المجني عليه بأنه تعرّض للاعتداء من قبل المتهم الأول؛ وذلك بقصد إخافته.

ولهذا الخوف الذي راود المجني عليه طلب من الأخير هاتفه النقال فسلّمه إياه، ومن ثم أمسكه من كلتا يديه وتمكن المتهم الثالث "آسيوي" من سرقة محفظة نقوده ثم قام الثاني بضرب المجني عليه بواسطة يده "بوكس" على وجهه ولاذوا بالفرار.

وقرر الجناة أنهم بتاريخ 30/12/2016 بحوالي الساعة 1:30 بعد منتصف الليل أبصروا المجني عليه خارجًا من أحد الفنادق، وتوجه إلى إحدى البرادات القريبة، فاتفقوا فيما بينهم على سرقته ودخلوا البرادة خلفه، فقام الأول بضربه بقبضة يده على رأسه وطلب منه هاتفه النقال من نوع جالكسي نوت 3 فسلمه إياه، وأخذ الرابع الهاتف من الأول، ثم أمسك الأول المجني عليه حتى سرق المتهم الثاني محفظة نقوده، ومن ثم لاذوا بالفرار.

وثبت بصحيفة أسبقيات المتهمين الأول والرابع أنه سبق اتهامها والحكم عليهما في قضايا مماثلة، فيما اعترف المتهمان الثاني والثالث بارتكابهما للواقعة أيضًا.