+A
A-

وضع معايير قبول الأطفال بمدارس التعليم الأساسي

أوجبت معايير أصدرها  وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي بشأن قواعد وضوابط قبول الأطفال بمدارس التعليم الأساسي، تنص بأن يسجل الأطفال الذين بلغوا سن الإلزام حتى أغسطس من كل عام بمدارس التعليم الأساسي الحكومية، وتلتزم الإدارة المدرسية بإدخال بياناتهم كاملة يقاعدة البيانات المعتمدة بنظام الإدارة المدرسية.

ووقع على القرار وزير التربية والتعليم ، والذي حمل بأنه يجوز قبول الأطفال بمدارس التعليم الأساسي الحكومية الذين لم يبلغوا سن الإلزام حتى 31 أغسطس من كل عام، شريطة أن لا يتعدى تاريخ ميلادهم ديسمبر من ذات العام.

ونصت المعايير فوق القواعد وضوابط بوجود أماكن شاغرة تسمح بقبول الأطفال الجدد، وبما لا يخل بالحد الأقصى لكثافة الفصول الدراسية وفقا لما تحدده الوزارة بهذا الشأن، وأن يعطى أولوية القبول تكون للأطفال الأكبر سناً دون سن الإلزام من حيث عدد السنوات والأيام، دون الإخلال بالقواعد والضوابط المذكورة في المادة، لا يُنظر في طلب تسجيل الأطفال الذين لم يبلغوا سن الإلزام إلا بعد الانتهاء من تسجيل الأطفال الذين بلغوا سن الإلزام.

وألزم القرار بأن يكون تسجيل الأطفال بمدارس التعليم الأساسي الحكومية التي خصصت لخدمة المجمّعات السكنية القاطنين فيها، ويجوز قبول تسجيل الأطفال بمدارس التعليم الأساسي الحكومية ، في غير المدرسة التي

خصّصت الخدمة المجمّعات السكنية القاطنين فيها، وذلك متى كانت هناك شواغر بهذه المدارس.

وفرضت المعايير بأنه يجوز  قبول الاطفال في المؤسسات الخاصة الذين لم يبلغوا سن الالزام في 31 اغسطس من كل عام. شريطة ان لا يتعدى تاريخ ميلادهم31 سبتمبر من ذات العام، وذلك طبقا للتعاميم التي تصدر من الوزارة سنوياً يه هذا الشأن.

وكلف القرار بأن يلغى  القرار الوزاري رقم (536) لسنة 2006 بشأن القواعد والضوابط الخاصة بقبول الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سن الإلزام بمدارس التعليم الأساسي، ويلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القرار.

وكلف وزير التربية وكيل الوزارة لشئون التعليم والمناهج والمعنيين في الوزارة تنفيذ أحكام هذا القرار، ويُعمل به اعتبارا من اليوم التالي لتاريخ نشره الجريدة الرسمية.