+A
A-

بورصة البحرين تحقق ثاني أفضل أداء بين البورصات الخليجية

أبرز الانجازات في عام 2017:

مؤشر البحرين العام: 1,331.71 (+9.12%) محققاً المركز الثاني بين أسواق دول الخليج والمركز الرابع إقليميا
بلغ أعلى إقفال في 52 أسبوع لمؤشر البحرين العام :1,382.71 (بتاريخ 27 مارس 2017)
بلغت الكمية الاجمالية المتداولة في 2017: 1,129,826,742 (محققة أعلى كمية بتاريخ 26 ديسمبر 2017) مايمثل زيادة نسبتها 53% مقارنة بالعام 2016
القيمة الاجمالية المتداولة في عام 2017 بلغت 211 مليون دينار بحريني بزيادة قدرها 70% مقارنة بالعام 2016
بلغت القيمة السوقية بتاريخ ديسمبر2017 (8.146 مليار دينار بحريني) بزيادة 12%
أعلى نسبة كمية متداولة يومية بلغت 106,926,415 (بتاريخ 26 ديسمبر 2017)
الأدوات المالية: تدشين سوق البحرين الإستثماري وإدراج أول صندوق إستثماري عقاري (صندوق عهدة الإسكان العقاري)
خدمات التداول: إطلاق مجموعة من الخدمات ومنها (Bahrain Trade) وتدشين شركة البحرين للمقاصة
المسؤولية المجتمعية: اطلاق أكاديمية الإستثمار بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) وتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم لتعزيز آفاق التعاون بين الطرفين في المجالات المتعلقة بنشر التوعية الاستثمارية بين طلبة المدارس ومن ضمنها إطلاق برنامج المستثمر الذكي

 

أحرزت بورصة البحرين تقدما إستراتيجياً إستثنائيا على مستوى الإنجازات خلال عام 2017 على جميع الأصعدة بتبوئها المركز الثاني على مستوى الخليج والمركز الرابع إقليميا. كما سجلت البورصة خلال العام ذاته مستويات جديدة لأعلى التداولات، وقامت بتدشين مجموعة من المنتجات والخدمات الفريدة والمبتكرة بالإضافة إلى تعزيز روابطها مع شركائها الرئيسيين.

كما حققت بورصة البحرين خلال عام 2017 تقدما كبيرا على عدد من الأصعدة التشغيلية حيث قامت بإدراج أول صناديق الإستثمار العقاري (صندوق عهدة الإسكان العقاري)، وكذلك إطلاق سوق البحرين الإستثماري وأعتماد أربعة مكاتب إستثمارية متخصصة في هذا السوق هي (Keypoint, KPMG, BDO, SICO) وإبرام شراكة إستراتيجية مع تمكين لتمويل الشركات الصاعدة والمهتمة بالإدراج في هذا السوق.

أما من ناحية الميزانية التشغيلية، ومن منطلق تحقيق الموازنة وتخفيض الإعتماد على الدعم المالي من حكومة مملكة البحرين، فقد تم تقليص المصروفات العمومية و الإدارية دون المساس بالعمليات التشغيلية.

بورصة البحرين: منظومة متكاملة لأسواق رأس المال

كما شهد العام ذاته إطلاق شركة البحرين للمقاصة كشركة مملوكة بالكامل لبورصة البحرين برأس مال مصرح به وقدره خمسة ملايين دينار في حين يبلغ رأس المال المدفوع مليون دينار والتي ستتولى مهام ومسؤوليات وخدمات التقاص (post-trade services) في المنطقة. كما أطلقت البورصة منصة (Bahrain Trade) وهو أحد حلول التداول من خلال الإنترنت عبر منصة Bahrain Trade والتي تديرها البورصة بشكل مشترك مع شركات الوساطة المرخصة في بورصة البحرين حيث انضم المصرف الخليجي التجاري لهذه الخدمة كأول مؤسسية مالية مشاركة بمنصة "Bahrain Trade".

واختتمت البورصة عام 2017 بإدراج عدد (2) من السندات والصكوك ليصل المجموع الإجمالي إلى 13 سند وصك بقيمة إجمالية قدرها 6.084 مليار دولار و41 إصدار من أذونات الخزينة بقيمة إجمالية وقدرها 2.6 مليار دينار. وتسلط هذه المبادرات الضوء على تنوع الأصول المتداولة في البورصة كما تؤكد التزام البورصة بتطوير علاقاتها مع الأطراف المعنية للمساهمة في تطوير قطاع رأس المال.

أما على الصعيد التشريعي فقد تمت الموافقة على دليل صناعة السوق من قبل مصرف البحرين المركزي حيث منحت البورصة الترخيص لشركة (مباشر) لمباشرة خدماتها كصناع سوق للعملاء. وعلى الصعيد التكنولوجي قامت البورصة بتحديث نظام التداول (X-Stream) الخاص بها ليمكنها من تلبية جميع احتياجات الأطراف المتعلقة بقطاع رأس المال بشكل عام والمستثمرين بشكل خاص. كما تم تدشين خدمات بورصة البحرين الإلكترونية على بوابة الحكومة الإلكترونية ليتمكن المستثمرين من الاطلاع على محافظهم الاستثمارية ومعلومات التداول بشكل آني.

وفيما يتعلق بمبادرات البورصة المتعلقة بالمسؤولية المجتمعية فقد أطلقت البورصة مؤخرا النسخة العشرين من برنامج تحدي التداول الإستثماري وهو أحد برامج البورصة التوعوية الموجهة لطلبة المدارس في المرحلة الثانوية وطلبة الجامعات. ويهدف البرنامج إلى إكساب الطلاب المشاركين الخبرة العملية في مجال الإستثمار. وخلال السنوات الماضية، تم تدريب أكثر من 1300 طالب يمثلون 18 مدرسة و5 جامعات من القطاعين الحكومي والخاص، كما تم اطلاق أكاديمية الإستثمار بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية التي تهدف إلى إنشاء ونشر المعلومات الأساسية حول المنتجات والأدوات المالية وأساليب وإستراتيجيات الإستثمار المتاحة للمستثمرين الأفراد والشركات في أسواق رأس المال، وتقدم الأكاديمية ورشاً توعوية للعامة وشهادات إحترافية بالإضافة إلى دورات تعليمية حول رأس المال وأهم المواضيع الدارجة في أسواق رأس المال.

وتم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين بورصة البحرين ووزارة التربية والتعليم تهدف إلى تعزيز آفاق التعاون المشترك بين البورصة ووزارة التربية والتعليم في المجالات المتعلقة بنشر التوعية الإستثمارية بين طلبة المدارس ومن ضمنها إطلاق برنامج المستثمر الذكي الذي يهدف بدوره إلى نشر الوعي الإدخاري والإستثماري بين طلبة المدارس. ويعد المستثمر الذكي برنامجاً توعوياً موجه لطلبة المدارس الإبتدائية والإعدادية يهدف إلى نشر ثقافة التعاملات المالية السليمة ونشر الوعي الإدخاري والإستثماري بين الطلبة بأسلوب تربوي يتلاءم مع مرحلتهم العمرية ليساهم في تعزيز قيم الإدخار لديهم وأهميته لهم كأفراد ولأسرهم ولوطنهم.

وعلق رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين السيد عبدالكريم بوجيري بقوله: "تمثل إنجازات بورصة البحرين في 2017 خطوة إيجابية للمساهمة في تطوير قطاع رأس المال بشكل عام ما ينعكس على حرص البورصة على إستكمال تنفيذ المزيد من المبادرات التي تساهم في تطوير القطاع ودعم الإقتصاد في مملكة البحرين."

وقال الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة: "بالنظر إلى الإنجازات التي حققناها في عام 2017 يتضح لنا حجم التقدم الذي أحرزته البورصة على مختلف الأصعدة، مع استمرارنا بالعمل على تبني المزيد من المبادرات والتقنيات التي من شأنها تعزيز سيولة وعمق السوق ما ينعكس على تعزيز قدرتها التنافسية لجذب المسثمرين المحليين والإقليميين والدوليين.

الأدوات المالية/ خدمات التداول

من الجدير بالذكر أن البورصة تخطط في العام 2018 لتقديم عدد من المنتجات والخدمات المبتكرة والتي من ضمنها تقديم شركة البحرين للمقاصة خدمات جديدة في مجال التقاص واستقطاب عدد أكبر من المؤسسات المالية لتقديم خدمة Bahrain Trade لعملائها، وإطلاق برنامج المستثمر الذكي وإصدار قواعد الإدراج الجديدة.  كما ستتولى بورصة البحرين كافة مهامها كمؤسسة ذات تنظيم ذاتي في الربع الأول من العام 2018.

لمحة عامة

تأسست بورصة البحرين عام 1987 وهي حاليا سوق متعددة الأصول ذات تنظيم ذاتي. توفر بورصة البحرين مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات  للمستثمرين ومصدري الأوراق المالية والوسطاء تتضمن خدمات الإدراج والتداول والتسوية والإيداع المركزي لمختلف الأدوات المتوفرة على منصة البورصة. وتهدف البورصة لتزويد المهتمين بقطاع رأس المال بأفضل حلول الاستثمار والتداول وإقرانها بأفضل الرؤى المبتكرة والموارد القيّمة تلبيةً لجميع توقعات المستثمرين والمصدّرين والوسطاء على أكمل وجه. إن الابتكار والتعاون وروح الريادة هي ركائزنا الرئيسية للنمو والداعم لنا في إدارة الأعمال وتفاعلنا مع المهتمين بقطاع رأس المال حيث تعمل هذه الأسس جميعها على تقديم "واحة الفرص الاستثمارية".