+A
A-

تحضيرات الأوسكار 2018.. ما الأفلام التي ستفوز هذا العام؟

سيكون خلال الايام المقبلة مسرح دولي بمدينة هوليوود محط انظار العالم، حيث سيستقبل اكبر وأعرق مهرجان سينمائي على وجه الأرض، جوائز أكاديمية علوم وفنون الصور المتحركة "أوسكار" في دورته الـ 90 والذي سيقام يوم الأحد الموافق 4 مارس المقبل، لتكريم أفضل الأفلام المعروضة العام 2017.

وكانت الاكاديمية قد أعلنت عن قائمتها النهائية للنجوم المنوط بهم تقديم جوائز الحفل، ابرزهم: "مارجوت روبي، ماهرشالا علي، شادويك بوسيمان، فايولا دافيس، لورا ديرن، جينيفر جارنر، جريتا جيرونج، تيفاني هاديش، توم هولاند، كوميل نانجياني، ايما ستون، دانيلا فيجا، جال جادوت، مارك هاميل".

ونشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية تقريرا تحدثت فيه عن أبرز الأفلام التي وقع ترشيحها لجوائز الأوسكار لسنة 2018، والتي تسند لأفضل الأفلام في العالم عن العديد من الفئات.

وقالت الصحيفة، إن القائمة النهائية لجوائز الأوسكار لهذه السنة شهدت ترشيح فيلم "ذي شيب اوف واتر" ليعتلي بذلك قائمة المرشحين، لينال 13 ترشيحا من مجموع 15 جائزة تشمل أفضل فيلم.

وذكرت الصحيفة أن الدراما الانتقامية المثيرة للجدل "ثلاث لوحات خارج إيبينغ، ميزوري"، برزت أيضا كمنافس قوي جدا، وتلقت سبعة ترشيحات أوسكار في مجموعة واسعة من الفئات، بما في ذلك أفضل صورة. كما تلقى ملحمة الحرب "دنكيرك" ثمانية ترشيحات كان الكثير منها في الفئات الفنية، وسوف ينضم لسباق أفضل صورة. وتم ترشيح هذه السنة حوالي تسعة أفلام لفئة أفضل صورة، من بينهم فيلم "نادني باسمك"، و"داركيست آور"، و"غت آوت"، و"ليدي بيرد"، و"فانتوم ثريد" و"ذا بوست". ومن ضمن هذه الأفلام التسعة فقط "دونكيرك" و"ذا بوست" تعد من الأفلام التي أنتجت بالشراكة مع العديد من استوديوهات التصوير التي عادة ما تحقق أفلامها نجاحا.

وأفادت الصحيفة أن حملة الترشح لجوائز الأوسكار قد استمرت في هوليوود لمدة خمسة أشهر. فقد اشتدت المنافسة بين فيلم "غت آوت" الذي يسلط الضوء على العنصرية والاستيلاء الثقافي، وفيلم الدراما والجريمة "ثلاث لوحات إعلانية"، والذي تناول مسألة موضوع المرأة والجنس. وبينت الصحيفة أن البعض الآخر فضّل فوز فيلم "ذا بوست" بهذه الجائزة. فضلا عن ذلك، فازت مؤلفة ومخرجة الفيلم ذاته، غريتا غيرويغ، بجائزة أفضل مخرج وأفضل كاتب سيناريو. كما حصل فيلم "ليدي بيرد" على جائزة أفضل ممثلة، الذي كان من بطولة سيرشا رونان، وأفضل ممثلة مساعدة للدور الذي أدته لوري ميتكالف.

وأكدت الصحيفة أن النجمة العالمية الشهيرة فرانسيس ماكدورماند، التي ترشحت أربع مرات من قبل، فازت بجائزة أفضل ممثلة سينمائية بفضل أدائها الريادي في "ثلاث لوحات إعلانية". كما فازت بجائزة نقابة الممثلين للشاشة. وانضمت إليها سيرشا رونان، وسالي هوكينز عن دورهما في فيلم "شكل المياه"، ومارغوت روبي عن دورها في فيلم "أنا، تونيا"، وميريل ستريب في فيلم "ذا بوست". والجدير بالذكر أن ترشيح ستريب عن دورها في الفيلم لجائزة الأوسكار كان للمرة الحادية والعشرين في تاريخها الفني.

وذكرت الصحيفة أن الممثل غاري أولدمان فاز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "داركيست آور"، الذي يجسد فيه دور رئيس الوزراء البريطاني الراحل ونستون تشرشل. وانضم إليه في هذه الفئة كل من دانيال كالويا، وتيموثي شالاميت، عن دورهما في فيلم" نادني باسمك"، ودانيال دي لويس عن دوره في فيلم "فانتوم ثريد".