+A
A-

رفض استئناف أربعيني يبيع "الحشيش" وتأييد سجنه 10 سنوات

أيدت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الخامسة سجن أربعيني من ذوي الأسبقيات، كان قد ضُبط أثناء كمين مُعَد للقبض عليه متلبسًا ببيع المواد المخدرة والمؤثرة عقليًا، إذ ضُبِط بحوزته عدد 11 كرة من مادة الحشيش المخدرة فضلاً عن كمية من "الشبو" المؤثر عقليًا؛ وذلك لمدة 10 سنوات، وأمرت بتغريمه مبلغ 5000 دينار وكذلك بمصادرة المضبوطات.

وأفادت المحكمة أن وقائع القضية تتمثل في ورود تحريات من نائب عريف حول المُدان، تضمنت أن المذكور يحوز ويحرز موادًا مخدرة بقصد البيع والتعاطي، وأنه من أصحاب الأسبقيات في مجال المخدرات.

وبعد استصدار إذن من النيابة العامة لضبط المستأنف وتفتيش شخصه ومسكنه، تم الاستعانة بمصدر سري لترتيب كمين لضبطه متلبسًا، والذي تواصل معه هاتفيًا، وطلب منه شراء كمية من الشبو بمبلغ 160 دينار، فوافق المستأنف وطلب منه مقابلته الساعة 2:00 صباحًا في منطقة الجفير.

وفي الموعد المتفق عليه قامت الشرطة بتأمين المنطقة إلى أن حضر المستأنف في الساعة 2:15 ولم يترجل من سيارته، واتصل بالمصدر السري وطلب منه الحضور إلى مكان توقف السيارة، وهناك سلّمه كيسين واستلم منه المبلغ المصور عبر نافذة سيارته، ثم غادر مسرعًا.

لذا تتبع أفراد الشرطة سيارة المُدان وتم توقيفه بالقرب من مسكنه، وبتفتيش سيارته عُثر فيها على المبلغ المصوّر سلفًا للكمين.

وأثناء العمل على تفتيش مسكنه تم العثور على علبة دواء خضراء اللون تحتوي على عدد 5 أكياس من المؤثر العقلي "الشبو"، وصندوق خشبي في غرفة نومه يحوي عدد 11 كرةً من مخدر الحشيش.

واعترف المُدان أنه يشتري المواد المخدرة والمؤثرة عقليًا من أحد الأشخاص، وأبلغ بمعلوماته الشخصية ورقم هاتفه النقال، إلا أن أفراد الشرطة لم يتمكنوا من التوصل لذلك الشخص.

وثبت بفحص العينات المضبوطة في مختبر البحث الجنائي أن الأكياس السبعة تحتوي على المؤثر العقلي الميتافيتامين "الشبو"، وأن الكرات هي لمادة الحشيش المخدرة.

وثبت للمحكمة أن المستأنف بتاريخ 5/4/2017، أولاً: حال كونه عائدًا حاز وأحرز بقصد الإتجار مخدر الحشيش ومؤثر عقلي "ميتافيتامين" في غير الأحوال المصرح بها قانون، ثانيًا: حاز وأحرز بقصد التعاطي الحشيش والميتافيتامين في غير الأحوال المرخص بها قانونًا.