+A
A-

انطلاق المنتدى المالي لدول مجلس التعاون

انطلقت اليوم في البحرين الدورة السابعة المنتدى المالي لدول مجلس التعاون الخليجي التي تنظمها شركة «يوروموني للمؤتمرات» بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية وافتتحها ديفيد بريتشارد نائب الرئيس للشركة بحضور أكثر من 700 من كبار الخبراء الماليين وقادة الأعمال والمسؤولين الحكوميين من جميع أنحاء المنطقة، وأوروبا وآسيا.
وتحدث محمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة التأمين الألمانية العملاقة أليانز حيث ركّز على البيئة الاقتصادية الحالية والأخطار الجغرافية السياسية ومدى تأثيرها على الاقتصاد العالمي وكيفية التعامل مع الاضطراب التكنولوجي.
وفي كلمته ركز اللورد ميرفن كينغ الخبير الاقتصادي والمحافظ السابق لبنك إنجلترا على تاريخ القطاع المصرفي عالمياً ورسم صورة للمقارنة ما بين الماضي والتكنولوجيا المعاصرة ودور البنك المركزي في توقع احتياجات المشاركين في السوق والتأكد من استقرار السوق المالي في وجه حجم التغيرات التي تحدث حالياً.
وتطرق سعادة السيد خالد الرميحي الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية إلى النهج الذي تتبعه المملكة عبر تحقيق الشراكة بين الحكومة والمشرعين والقطاع الخاص بهدف خلق بيئة داعمة للتغيير النوعي والابتكار.
وسلط الرميحي الضوء على التقدم الحاصل خلال الاحدى عشر شهراً المنصرمة ومن بينها قرار شركة أمازون لخدمات الويب بإطلاق أول منطقة "بنية تحتية" لها في منطقة الشرق الأوسط بالبحرين إلى جانب تدشين مصرف البحرين المركزي لمبادرة البيئة الرقابية التجريبية وتشريعات التمويل الجماعي.
وأوضح الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية ان هذا التقدم عزز الزخم المتزايد وراء البيئة الداعمة للتكنولوجيا المالية في المملكة وذلك مع إطلاق خليج البحرين للتكنولوجيا المالية هذا الأسبوع.
وتحدث سعادة السيد رشيد محمد المعراج، محافظ مصرف البحرين المركزي خلال مشاركته في جلسة تفاعلية مفتوحة عن المزايا التي تتحلى بها البحرين والتي تتيح فرص من ناحية ’الفينتيك" التي تساهم حلولها في خفض تكلفة التمويل في القطاع المصرفي من خلال التخلص من الوسيط وتشجيع جميع المؤسسات المالية البحرينية على احتضان التكنولوجيا الحديثة مؤكدا التزام مصرف البحرين المركزي بمواكبة التغيرات في السوق وتمكين السوق المحلي من مواكبتها أيضاً لمصلحة اقتصاد الدولة وشعبها.
وركزت الجلسة الحوارية الافتتاحية في اليوم الأول على الابتكار ونموذج النظام المالي المستقبلي تحدث فيها خبراء من بنك إيه بي سي، وسي5 أكسيلريت وأمازون ويب سيرفيسز وآي بي إم جلوبال ماركتس تناقشوا فيها حول مستقبل القطاع المالي بعد 20 عاما بالأخذ بعين الاعتبار تكنولوجيا العملات الرقمية والبيانات الضخمة وتكنولوجيا ’كلاود‘ ’ريج تيك‘ والذكاء الاصطناعي.