+A
A-

200 زوجة وزوجة من الطائفتين يحضرون برنامج التأهيل قبل الزواج

افتتحت جمعية الهملة الثقافية الاجتماعية الخيرية أولى ورشها ضمن برنامج التأهيل قبل الزواج تحت رعاية سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية السيد جميل حميدان مساء أمس 17 فبراير 2018  ورشة عمل بعنوان الذكاء الزواجي للمدرب و المستشار الأسري الأستاذ علي العباد من المملكة العربية السعودية، و التي أقيمت في صالة جريدة الأيام من الساعة 7:00 إلى 9:00 م.

و قدم العباد ورشة عمل متكاملة عن متطلبات و مواصفات الزواج الذكي، و تطرق في البداية إلى الأسس التي يحتاجها الطرفين لمعرفة كل جوانب العلاقة الزوجية من علم و معرفة و دراسة، بالإضافة إلى الحاجة لمعرفة طبيعة المرأة و الرجل، و صفات الذكر و الأنثى و التي تختلف عن صفات الرجل و المرأة.

و انتقل العباد إلى محور آخر بعنوان من هو الزوج الذكي فقال:" الزوج الذكي هو الذي لديه القدرة على اكتشاف حاجات الطرف الآخر و إشباعها، و هو الذي يكتشف أخطاؤه و يصلحها من خلال القراءة الموضوعية، و تكبير عطاءات الآخر من خلال الترديد المستمر لعطاءاته، و معرفة المفاهيم الخاصة في تفكير الطرفين، و تصنيف الصفات و كيفية التعامل معها".

وأوضح "العباد" أقوى سببين للمشاكل الزوجية و هما التفسير الخاطئ و الأسلوب الخاطئ، و حذر من مدمرات العلاقة الزوجية المتمثلة في الضرب و الشتم و اللوم و الصراخ و التهديد و التقليل من شأن الآخر.

و ذكر العباد ٤ قوى جاذبة لدى الزوجة تتمثل في:( قوى جسدية، فسيولوجية، نفسية و روحية)، و ذكر بعدها مواصفات الرجل الجذاب و المرأة الجذابة، واختتم الورشة بتقديم الذهبيات الثلاث لضمان زواج ذكي و حياة مريحة وهم: الطاعة و الخضوع و التقبل، موصيا الأزواج بضرورة الإطلاع المستمر بشكل ذاتي على ثقافة الحياة الزوجية. 

و تستمر ورش العمل والمحاضرات لمدة أسبوع لعرسان الزواج الجماعي وزوجاتهم، لمواضيع مختلفة ومتنوعة تتعلق جميعها بالزواج و تأسيسه بشكل توافقي سليم ومفهوم واضح لتكوين حياة مريحة و سعيدة.

وتقدمت رئيسة اللجنة الثقافية فضيلة سلمان بالشكر الجزيل للمرشد الأسري علي العباد، مؤكدة بأن البرنامج التوعوي للعرسان هو من أبرز مميزات مشروع الزواج الجماعي بين الطائفتين وتحقيق الأبعاد الثقافية للمشروع، مثنية علي جهود المتطوعين من الطائفتين، وبشكل خاص مركز تنمية العمل التطوعي التابع لإدارة المنظمات الأهلية بوزارة التنمية الاجتماعية وإلى فريقي البحرين للإعلام التطوعي وقادة المستقبل.