+A
A-

أمريكا تضرب داعش في سوريا بـ 200 مليون دولار

تعهد وزير الخاريجة الأميركي ريكس تيلرسون بتقديم 200 مليون دولار أميركي لدعم جهود التحالف الدولي ضد "داعش" في سوريا.

وقال تيلرسون إن التحالف الدولي ضد داعش نجح بتحرير نسبة 98٪؜ من الأراضي العراقية فيما تمكن العديد من النازحين من العودة الى ديارهم.

وأضاف إن داعش لا يزال يشكل تهديدا على المنطقة رغم تحرير الأراضي العراقية من قبضته.

وقال إن داعش يسعى للتحول إلى حركة تمرد في ليبيا وأفغانستان والفلبين.

وأكد تيلرسون خلال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش بالكويت، أن انتهاء العمليات القتالية الرئيسية لا يعني هزيمة داعش تماما.

من جهته، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد ضرورة إيجاد آفاق جديدة وتنسيق مشترك للتحالف الدولي ضد "داعش" لوضع استراتيجية لمحاربة التنظيم الارهابي.

سمو أمير الكويت مستقبلا ولي عهده

حضور أميري

الى ذلك، يتفضل أمير دولة الكويت صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد فيشمل برعايته وحضوره "افتتاح مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق"، وذلك في تمام الساعة العاشرة من صباح الأربعاء، وذلك في مبنى التحرير للمؤتمرات بقصر بيان.

 

اهتمام بمناطق الشمال سياحيا

قطار من العراق إلى الصين مرورا بايران

أعلن رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق سامي الأعرجي ان العراق اصبح دولة محررة باقتصاد مستقر ودون قيود على نقل الأصول والأموال.

وقال الاعرجي في جلسة حوارية ضمن برنامج مؤتمر (استثمر في العراق) ان القطاع الزراعي في العراق يمثل فرصة ممتازة للاستثمار نظرا لحاجة العراق الى الامن الغذائي، داعيا في الوقت نفسه الى الاستثمار في القطاعات الصناعية والنفطية.

واشار الاعرجي الى خطط تطوير النقل وسكك الحديد وربطها من بغداد الى الموصل ثم ربطها بطريق الحرير الى الصين مرورا بايران.

وذكر ان العراق يسعى الى بناء ما يقارب 25 ألف وحدة سكنية في عدد من المحافظات كخطوة اولى اضافة الى عدد من الفنادق والجامعات والمستشفيات.

واكد الاعرجي اهتمام العراق بالجانب السياحي خاصة في مناطق الشمال التي تتميز بالجذب السياحي اضافة الى تطوير كافة المناطق السياحية في العراق.

 

احتجاج رسمي كويتي ضد تصريحات برلمانية عراقية:

ألفاظ غير مقبولة ويجب وقفها عند حدها

قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي أنس الصالح إن دولة الكويت "قدمت احتجاجا واعتراضا عن ما تلفظت به برلمانية عراقية مؤخرا بحق الكويت".

جاء ذلك في مداخلة للوزير الصالح في جلسة مجلس الأمة العادية ردا على ما أثاره عدد من النواب بشأن تصريح برلمانية عراقية بحق الكويت.

وأضاف الصالح "أود التأكيد أنه تم تبليغ سفير العراق لدى الكويت احتجاج الكويت واعتراضها عن ما تلفظت به برلمانية عراقية من ألفاظ غير مقبولة عن الكويت فور تداول التصريح الإعلامي للبرلمانية".

وأوضح أنه "تم الطلب من القنوات الرسمية في العراق بضرورة عمل ما يلزم لأخذ الاجراءات ووقف هذه التصريحات عند حدها".

وتابع "كما أود التأكيد اننا تلقينا في أكثر من مناسبة بأن تصريح البرلمانية العراقية لا يعبر عن الموقف الرسمي للعراق ويعبر عن رأيها فقط".

وأكد أن العلاقات الكويتية – العراقية بخير، مشيرا إلى أن خير دليل على ذلك تواجد وفد عراقي كبير في الكويت للمشاركة في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق وبالتالي هذا يؤكد الموقف الرسمي للعراق.