+A
A-

بنك البحرين الإسلامي (BisB) يحقق 10.1مليون دينار أرباحاً لعام 2017

نمو الأصول 20% وانخفاض ملحوظ في التمويلات المتعثرة 30%

 

أعلن بنك البحرين الإسلامي(BisB) عن تحقيقه نتائج مالية قوية أثرت بشكل إيجابي على مختلف أصعدة العمل بالبنك، حيث سجل البنك ربحاً قدره 10.1 مليون دينار للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017م، مقارنة مع ربح وقدره 8.4 مليون دينار للعام الماضي، أي بزيادة قدرها 20%. كما حقق البنك خلال الربع الأخير من عام 2017م ربحاً بلغ 4.7 مليون دينار مقارنة مع ربح قدره 4.1 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 15%.

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور عصام عبدالله فخرو – رئيس مجلس الإدارة أنه في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017 حقق البنك دخلاً تشغيلياً بلغ 42.9 مليون دينار مقارنة مع 41.7 مليون دينار في العام الماضي، أي بزيادة  قدرها 2.9%، مضيفاً بأن مجلس الإدارة قد قرر أخذ صافي مخصصات انخفاض القيمة خلال السنة بمبلغ وقدره 6.2 مليون دينار مقارنة مع 9.7 مليون دينار في العام الماضي.

وبيّن فخرو بأن مجموع الدخل التشغيلي للربع الأخير من عام 2017 قد بلغ 10.3 مليون دينار مقارنة مع 13.1 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، وبلغ صافي مخصصات انتفت الحاجة لها 1.3مليون دينار للربع الأخير من عام 2017، مقارنة مع صافي مخصصات انخفاض قيمة الموجودات 3.8 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

ومن خلال النشرة الصحفية الصادرة من البنك يوم أمس الاثنين، أعلن رئيس مجلس الإدارة عن تصديق المجلس على البيانات المالية للبنك للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017م، حيث أعرب المجلس عن رضاه بالنتائج التي تعكس تحسن مستوى الأداء المالي للبنك ونجاح سير خطة العمل نحو الاتجاه الصحيح خلال العام.

وقال رئيس مجلس الإدارة بأنه على الرغم من التحديات الاقتصادية الصعبة التي تتعرض لها المنطقة والمنافسة الحادة في السوق، إلا أن البنك استطاع الحفاظ على ميزانية ومعدلات سيولة جيدة خلال العام، مؤكداً أن إدارة البنك حريصة على الاستمرار في تطبيق سياسة عملها الحذرة والمحافظة في مختلف المعاملات والتمويلات التي يقدمها البنك.

وأوضح فخرو بأن البنك قد شهد في عام 2017م العديد من التطورات الإيجابية على مختلف مجالات العمل، حيث مازالت استراتيجية عمل البنك " إشراق – العودة إلى الأساسيات" ماضية في تحقيق نتائجها عبر تطبيق ركائزها الخمسة على أرض الواقع، إضافةً إلى ما تتضمنه من خطط وبرامج عمل تسهم في ارتقاء الخدمات وتلبية احتياجات زبائن البنك وتطلعات مساهميه.

من جانبه، أعرب السيد حسان أمين جرار الرئيس التنفيذي للبنك عن ارتياحه للنتائج المالية الجيدة لعام2017، والتي ساهم في تحقيقها جميع منتسبي البنك، موضحاً بأن البنك يعتمد على الإيرادات والرسوم من التمويلات والأنشطة الرئيسية والتي تمثل 100% من مجموع الدخل، بالإضافة إلى الجهود المستمرة في توسعة قاعدة زبائن البنك ضمن إطار سياسة البنك الجديدة، وذلك من خلال طرح منتجات وتقديم خدمات تلبي متطلبات مختلف فئات الزبائن التي يتعامل معها البنك.

وأوضح جرار بأن التمويلات الإسلامية في البنك قد زادت بنسبة 11%، بالإضافة إلى زيادة حسابات الزبائن بنسبة 18% عن عام 2016م، كما زادت تكلفة الودائع عن العام الماضي بنسبة 72%، مشيراً إلى أن البنك يتمتع بمؤشر سيولة جيد يقف عند 12.2% ومعدل كفاية رأس المال عند 19.43%، ويأتي ذلك كنتيجة إيجابية للسياسة الحكيمة التي ينتهجها البنك، وما وصلت إليه مراحل تطبيق استراتيجية عمل البنك " إشراق – العودة إلى الأساسيات" من تقدم ملحوظ وملموس.

وقال جرار بأن البنك مازال مستمر في عملية التخلص من أصوله غير المنتجة وتخفيض التسهيلات المتعثرة، حيث يتطلب ذلك مزيداً من الوقت والجهد في سبيل تعزيز عمليات إدارة أصول البنك وبأفضل السبل المتاحة.

وأكد جرار أنه على الرغم من التحديات الاقتصادية الصعبة والظروف السياسية الراهنة التي واجهتها المنطقة في عام 2017، إضافةً إلى حدة المنافسة في السوق، إلا أن البنك استمر في تعزيز باقته من المنتجات والخدمات التي يقدمها للزبائن بالحملات والعروض الترويجية المختلفة التي تشجع الزبائن على الاستثمار ونيل الجوائز التشجيعية. إضافة إلى قيام البنك بتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع شركاء استراتيجيين داخل وخارج المنطقة، مثل تدشينه لبرنامج " تمويل بلاس" بالتعاون مع تمكين وبمحفظة مالية بلغت 20 مليون دينار لدعم المؤسسات المتوسطة والكبيرة في المملكة، وتوقيعه لمذكرة تفاهم ثلاثية الأطراف بين البنك والتكافل الدولية وترست ري لتقديم خدمات التأمين على سندات ضمان تنفيذ المشاريع، وتوقيعه لاتفاقية تفاهم مع شركة Flat6 Labs لتقديم برامج التسريع لجذب الشركات الناشئة المهتمة بالابتكار في قطاع الخدمات المالية.

وفيما يتعلق بالاهتمام بالتكنولوجيا وتطوير الخدمات المصرفية الإلكترونية للزبائن فقال الرئيس التنفيذي بأن البنك قد أطلق في نهاية العام الماضي تطبيقه للهواتف الذكية " الإسلامي الإلكتروني" والذي يعتبر من أفضل التطبيقات المصرفية في المملكة، حيث لاقى استحسان ورضا العديد من زبائن البنك لما يقدمه من حلول وخيارات مصرفية متعددة وبكل أمان ويسر. مضيفاُ بأن البنك قد تفرد في مجال توفير حلول دفع ذكية ومتطورة ليكون أول بنك إسلامي في البحرين وذلك عبر تدشينه لخدمة " بنفت بي" للزبائن من فئة التجار وذلك بالتعاون مع شركة بنفت.

وفي سياق متصل، أشار جرار إلى أن البنك سيفتتح قريباً ثاني فرع رقمي له في البحرين، والذي سيقدم مختلف أنواع الخدمات المصرفية للزبائن وباستخدام أحدث التقنيات الرقمية، بهدف إنجاز جميع المعاملات المصرفية ذاتياً والكترونياً وفي أقل فترة زمنية ممكنة، علماً بأنه سيتوافر في الفرع الرقمي موظفون متخصصون لمساعدة الزبائن وإرشادهم بكيفية استخدام التسهيلات والتقنيات المتوفرة في الفرع الرقمي.

وضمن إطار حرص البنك على استقطاب الكوادر البشرية المؤهلة الجديدة، ومنح الفرص للكوادر الحالية المتميزة، فقد أعلن جرار عن قيام البنك خلال العام الماضي بتعزيز فريق الإدارة التنفيذية بكوادر بحرينية مؤهلة، وذلك عبر ترقية عدد من الطاقات البحرينية الشبابية الطموحة بالبنك، وتعيين كفاءات بحرينية جديدة أخرى ذات خبرة واسعة، من ضمنها أول امرأة بحرينية لشغر منصب مدير عام الخدمات المصرفية للأفراد خلال مسيرة عمل البنك.

إلى ذلك، نوه جرار بأن البنك قد عقد خلال العام المنصرم العديد من البرامج والدورات التدريبية عالية المستوى لموظفيه من مختلف المستويات الإدارية وفي مجالات عديدة بهدف صقل وتطوير مهاراتهم في العمل، حيث الحق 7 من مدراءه للمشاركة في برنامج تطوير القياديين من كلية داردن الأمريكية.

وفي الختام، قدم كل من رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك شكرهما وتقديرهما لأعضاء مجلس الإدارة على الدعم والمساندة المستمرة، ولفريق الإدارة التنفيذية ولجميع منتسبي البنك على جهودهم وتفانيهم في العمل، ولأصحاب الفضيلة أعضاء هيئة الرقابة الشرعية على التوضيح والبيان للأمور المصرفية الشرعية وللجهات الرقابية على التعاون والمتابعة، وإلى المساهمين، والزبائن الكرام على اختيارهم البنك لإجراء جميع معاملاتهم المصرفية، متطلعين إلى أن يكون عام 2018م عاماً مليئاً بالنجاح والإنجازات التي تسهم في الحفاظ على مكانة البنك وتبوؤه  المكانة المصرفية التي تتناسب مع تاريخه و موقعه الريادي.