+A
A-

أمانة العاصمة: حملة "بادر صحح" تطلق برنامج توعوي لأصحاب المحلات التجارية

أعلنت أمانة العاصمة اليوم الأثنين (12 فبراير 2018م) عن إطلاق برنامج توعوي لأصحاب المحلات التجارية بهدف زيادة وعيهم بالمخالفات البلدية المتعلقة بإشغال واجهات المحلات بمنصات عرض وبيع البضائع، وتعريفهم بالأضرار والأخطار المترتبة على استمرار هذه المخالفات.

وقالت أمانة العاصمة أنها تسعى وبالشراكة مع أصحاب المحلات التجارية إلى تعزيز هوية سوق المنامة القديم والمساهمة في تعزيز مكانته كمنطقة جذب سياحي للمواطنين والمقيمين والسواح في المملكة، من خلال إخلائه من كافة المخالفات البلدية.

وأوضحت أمانة العاصمة أن غالبية منصات العرض القائمة في سوق المنامة تفتقر لمعايير السلامة والتنظيم وتشوه الوجه الحضاري للسوق، كما أن المخالفات القائمة تتسبب في عرقلة المرور وحركة سيارات الإسعاف والمطافئ، ما يشكل خطرا على مرتادي الأسواق في حال نشوب حريق لا سمح الله.

وأكدت أمانة العاصمة أنها تسعى بالتعاون مع أصحاب المحلات التجارية المطلة على شارع الشيخ عبد الله والطرق المحيطة به إلى تصحيح الوضع وتحديد خطوط أرضية للمساحات المسموح العرض عليها بحيث لا يتم تجاوزها، وأشارت إلى أن ذلك من شأنه أن يعزز عملية عرض وبيع البضائع أمام واجهات المحلات التجارية بصورة أكثر تنظيما.

وفي هذا الإطار أوضحت أمانة العاصمة أنها أعدت خطة شاملة لمعالجة هذه المخالفات، وبيَّنت أن خطة العمل تحتوي على مرحلتين، الأولى توعوية، وسوف يتم خلالها توزيع مطوية إرشادية بعدة لغات على كافة أصحاب المحلات التجارية للتعريف بالقوانين والمخالفات البلدية إلى جانب التعريف بالأخطار المترتبة على استمرار هذه المخالفات على الجانب الجمالي والتنظيمي، وأثره السلبي على هوية السوق والحركة التجارية فيه، فيما ستشمل المرحلة الثانية حملة رصد لضبط المخالفين والتعامل معهم طبقا للإجراءات القانونية المتبعة.

وعليه فإن أمانة العاصمة تدعو جميع تجار سوق المنامة القديم للمشاركة والتعاون في تعزيز هوية السوق والحفاظ على السلامة العامة لمرتادي السوق.

الجدير بالذكر أن أمانة العاصمة رصدت العديد من المخالفات من خلال حملات التفتيش الدورية، إلى جانب البلاغات والشكاوى الواردة من المواطنين والمقيمين، وأكدت أن الحملة سوف تستهدف المحال التجارية والمطاعم والمقاهي التي تستغل الأرصفة بوضع منصات عرض وبيع، أو  تلك التي تضع كراسي وطاولات خارج الحدود المسموح بها.