+A
A-

إنجلترا تتصدر صفقات الشتاء

خلال سنوات ماضية، لم يكن سوق الانتقالات الشتوي، المفضل لفرق البطولات الخمس الكبرى، والتركيز كل موسم كان على الميركاتو الصيفي، ولكن يناير 2018 شهد تغييرا كبيرا في هذا السلوك.

والآن مع المتغيرات الكثيرة في عالم كرة القدم، الميركاتو الشتوي أصبح ينال اهتماما كبيرا من عمالقة أوروبا من أجل تحسين قوائمها.
وذكرت صحيفة "ماركا" الإسبانية إن أندية الدوريات الخمس الكبرى أنفقت نحو 900 مليون يورو، في فترة الانتقالات الشتوية التي انتهت الأربعاء، مع صدارة فرق الدوري الإنجليزي.
ويعد فريق برشلونة الملك المتوج في الميركاتو الشتوي الذي أنفق 131.8 مليون يورو على ضم الثنائي فيليب كوتينيو وياري مينا، ولكن صفقتي البرازيلي والكولومبي سوف تكلفان البارسا 40 مليون يورو أخرى في بند الحوافز.
بين 20 ناديا في الدوري الإنجليزي، الذين أنفقوا 455 مليون يورو على 38 صفقة في الميركاتو الشتوي، تأتي أندية مانشستر سيتي وليفربول وتشيلسي وإيفرتون في الصدارة.
الميركاتو الشتوي في الدوري الإنجليزي، شهد صفقة أثارت حماس الجماهير بضم مانشستر يونايتد، للتشيلي أليكسيس سانشيز من آرسنال، مع رحيل هنريك مخيتريان، لصفوف الجانرز.
بطولة الليجا في المرتبة الثانية من حيث الإنفاق خلال فترة الانتقالات الشتوية المنصرمة، بنحو 300 مليون يورو على 52 صفقة، بين برشلونة وأتلتيكو مدريد 216 مليون يورو بنسبة 72% من صفقات البطولة الإسبانية وفريق ريال مدريد الوحيد الذي لم يبرم أي صفقات.
وقدرت نسبة اللاعبين الذين تعاقدت معهم فرق الدوري الإسباني دون دفع يورو واحد، بنسبة 69%.
في بطولة الدوري الألماني، أنفقت أندية البوندسليجا  خلال الميركاتو الشتوي 73 مليون يورو، مع رحيل نجم آخر لمسابقة أخرى وهو الجابوني إيميريك أوباميانج لآرسنال.
بينما بطولة الدوري الفرنسي، استثمرت فرق "الليج1" 45 مليون يورو على 25 صفقة في الميركاتو الشتوي.
كالعادة فرق الدوري الإيطالي، حريصة في دفع الأموال بصرف 26 مليون يورو بصدارة لفريق ساسولو الذي دفع 7 ملايين يورو لضم الإسباني بول ليرولا.