العدد 3390
الخميس 25 يناير 2018
banner
نهاية حلم الملالي... (1)
الخميس 25 يناير 2018

ما يحدث في إيران ببساطة هو نهاية لحلم الملالي، ولو لم يسقط النظام غداً فسيسقط بعد غد، ومن يقول غير ذلك لا يعرف طبيعة ما كان يدور في إيران طيلة العقود والسنوات الماضية.

إن مجرد خروج حشود المتظاهرين في الأسابيع الماضية وتحدي القمع والعنف الذي يمارسه الحرس الثوري ضد أية محاولات للاعتراض، وليس للتظاهر، يمثل منعطفاً نوعياً في تاريخ إيران، فما بالنا والتظاهرات شملت مدن إيران جميعها.

المثير للضحك أن الملالي لم يستوعبوا أي درس مما حدث في المنطقة منذ عام 2011، وسقطوا بغرابة في الأخطاء ذاتها، التي انتهت إلى سقوط أنظمة عربية عدة، ولم يجد مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي ما يقوله للشعب سوى اتهام أطراف خارجية بتزويد المتظاهرين بالمال والسلاح والدعم المعلوماتي!

سيناريو التدخل الأجنبي في إشعال الفتن داخل دول عربية قائم وقابل للتصديق لأن هناك شواهد لا ينكرها أحد على ذلك، مثل تردد عشرات الشباب الذين يطلق عليهم “نشطاء” للتدريب في “أكاديميات التغيير” وغيرها من أدوات “الفوضى الخلاقة”، ولكن الوضع بالنسبة لإيران مختلف تماماً، فهي لا تسمح بتبادل حر للمعلومات عبر شبكة “الإنترنت” كما كان يحدث في الدول العربية التي حدثت بها الاضطرابات، كما لا تسمح بانتشار منظمات مجتمع مدني، ولا دخول أجانب بسهولة، بل إن حالات اعتقال صحافيين أجانب يمارسون عملهم التقليدي معروفة ومؤكدة لدى إيران. “إيلاف”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .