+A
A-

مهرجان الطعام ثقافة الثالث يواصل فعالياته

يواصل مهرجان "الطعام ثقافة" فعالياته لليوم الثاني على التوالي، حيث جمع في متحف البحرين الوطني مساء الاثنين الموافق 22 يناير 2018 كل من الفنانة وداد البكر مع الشيف كوستاس كاجولاس واللذين حاولا معا ربط عالمي الفنون التشكيلية والطهي عبر إنتاج إبداعي مشترك. ويأتي مهرجان الطعام ثقافة ضمن فعاليات ضمن فعاليات "المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018م" وبتزامن مع معرض البحرين السنوي للفنون لتشكيلية الرابع والأربعين.

وأعربت الفنانة وداد البكر عن إعجابها بالمهرجان والذي اعتبرته ابتكارا في التوجه الفني كما نوهت بأهمية عقد هذه اللقاءات في متحف البحرين الوطني كونه بيت للثقافة ويعمل على تقريب الثقافات من بعضها. وأضافت الفنانة أن هذه الفعالية غير التقليدية ساهمت في اكتشاف ما يحمله الفنانون من مواهب وأخرجت الطاهي والفنان على السواء من الإطارات الروتينية لعملهم. من جهته، أكد الفنان اليوناني كوستاس ماجولاس بأن اللقاء مع الفنانة وداد خلق فكرة مشروبات ومأكولات تحاكي طبيعة المكان، كما شكر هيئة الثقافة التي ابتكرت هذا المهرجان والذي يعيد الطاهي لاكتشاف مواهب لديه ربما تركها.

وخلال الفعالية قدّم الطاهي عدة أطباق تتمحور حول الفجل والمشموم وطاقاته وميزاته، أما الفنانة فعبّرت عبر لوحاتها وعبر تدوير قوارير الماء والكتابة والرسم عليها عن حبّها وتعلّقها بالمشموم الذي يعكس تراث المنطقة.

يذكر أن الفنانة وداد البكر قد ركزت في بداية مشوارها الفني ركزت على صور الطبيعة و الحياة الساكنة، وطورت بعد ذلك الأسلوب الخاص بها لتنتقل إلى الرسم الإيمائي عن دراويش الدوامة والراقصين. تستخدم الفنانة وداد في رسوماتها، الباستيل والكربون والزيت و الأكريليك و الأوراق الذهبية. أما كوستاس ماجولاس، الذي يعمل كرئيس طهاة يوناني، يقوم حالياً على استحداث مفاهيم متعددة للطبخ في مملكة البحرين، حيث يعطي دروساً خاصة واستشارات للشركات كما ويقدم للناس تعريفاً وطرقاً للأكل الصحي وطريقة إعداد الطعام في المنزل.

ومنذ انطلاقته، يعمل مهرجان "الطعام ثقافة" على جمع الفنانين والطهاة في بهو متحف البحرين الوطني في تمام الساعة 7:00 مساء، وذلك على شكل فرق عمل مكونة من ثنائيات (فنان وطاهٍ)، حيث يعمل الفنان والشيف على تقديم تجربة تلامس حواس البصر والتذوق لدى الحضور، وهي عبارة عن أطباق طعام مبتكرة وأعمال فنية إبداعية مستوحاة من المكونات الغذائية. والدعوة إلى هذه الفعاليات عامة.

وسيكون الجمهور الليلة 23 يناير  على موعد مع كل من الشيف بسام العلوي والفنان محمود الشرقاوي، ويوم الأربعاء الموافق 24 يناير  كل من الشيف سنية عبد العال والفنانة هيا آل خليفة. فيما سيكون ختام المهرجان مع كل من الشيف فاطمة جمال والفنان جعفر العريبي يوم الخميس الموافق 25 يناير الجاري.