العدد 3387
الإثنين 22 يناير 2018
banner
مصر لن تحارب أشقاءها أبدا
الإثنين 22 يناير 2018

في الوقت الذي يمتلئ فيه الإعلام بحديث الحرب ووجود مؤامرة مصرية إريترية على السودان، قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عبارة في قمة المسؤولية، هي أن مصر لن تحارب أشقاءها أبدا، ودعا الإعلام المصري إلى عدم الإساءة إلى أية دولة شقيقة، مهما كان حجم الخلاف معها، ولم يكتف بدعوة الإعلام الرسمي ووسائل الإعلام الجماهيرية، لكنه أوصى في ذات السياق الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي بألا يسيئوا للدول الشقيقة، وهذا بلا شك موقف يستحق الإشادة من رئيس مسؤول يحكم دولة كبيرة هي مصر ذات التاريخ والمكانة بين شقيقاتها العربيات.

وليست هذه المرة الأولى التي يصرح فيها الرئيس السيسي بمثل هذا الكلام، فقد تابعت من فترة موقفا مشابها عندما رفض اللجوء إلى أساليب غير لائقة ضد قطر، في الوقت الذي كانت فيه قناة الجزيرة تشن حروبها التي لا تنتهي على مصر.

الكبير يجب أن يبقى كبيرا، والكبير يعرف ماذا يقول، ويعرف كيف يترفع عن الصغائر، فالحرب الإعلامية بين مصر والسودان تضر ولا تنفع، ولابد أن يقوم الرئيس البشير بنفس الشيء.

نعرف أن هناك خلافات على الحدود وحول ملف المياه وسد النهضة وحصة مصر من مياه النيل، لكن الحرب الإعلامية لن تحقق مصلحة لأي طرف من الطرفين. إن مجرد التفكير في حرب عربية عربية أمر سخيف لأن أية حرب لن تحل مشكلة قائمة وسوف تزيد من حالة الضعف والتشتت التي تعاني منها الأمة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية