+A
A-

3 شبّان يسرقون 5 دنانير من عجوز رفض شراء هاتفهم

عدّلت محكمة الاستئناف العليا الجنائية عقوبة مُدانان بسرقة مبلغ 5 دنانير فقط، بالإكراه بحق عجوز سبعيني بعد تهديده بالضرب، واكتفت بحبسهما لمدة 6 أشهر فقط بدلاً من سنة واحدة، فيما رفضت استئناف ثالث وأيدت معاقبته بالحبس لمدة سنة واحدة المحكوم عليه بها من محكمة أول درجة.

وتشير وقائع القضية المُدان فيها المستأنفين الثلاثة، والذين لا تتجاوز أعمارهم التاسعة عشر من العمر ويحملون رصيدًا بأسبقيات يصل إلى 16 قضية، أنهم كانوا متوجهين لأحد محلات بيع وشراء الهواتف النقالة لبيع هاتف نقال على صاحب المحل، فدخل المحل المجني عليه البالغ من العمر "73 عامًا"، لكن صاحب المحل رفض شراء الهاتف منهم، فما كان منهم إلا أن سألوا السبعيني إذا ما كان يرغب في شراء هاتفهم النقال من عدمه، لكن الأخير أيضًا رفض شراؤه وخرجه من المحل مباشرة.

وأشارت الاوراق إلى أن المُدانين تتبعوا المجني عليه، والذي ما إن ركب سيارته حتى دخل الأول منهم من جهة باب الراكب وهدد العجوز بالضرب بقبضة يده التي تحتوي على عدد من الخواتم وأفاد له أنها ستؤدي إلى إدمائه حتمًا.

وفي ذلك الوقت كان المستأنفان الآخران يراقبان الطريق حتى تمكن الأول من سحب محفظة نقود المجني عليه والتي لم يكن بداخلها سوى 5 دنانير فقط، فأخذها ولاذ الجناة بالفرار، ولم يكن أمام الرجل سوى الإبلاغ بشأن الواقعة، والذي تعرّف عليهم من خلال عرض صور المشتبه بهم عليه.

وثبت للمحكمة أن المستأنفين الثلاثة بتاريخ 6/2/2017، سرقوا المبلغ النقدي المبين قدرًا بالأوراق والمملوك للمجني عليه بأن قام الأول بالتحدث معه في محل الهواتف لبيع هاتف له فرفض، فخرج خلفه متوجها لسيارته وركب في كرسي الراكب وقام بمضايقته وتهديده بالاعتداء عليه بالضرب وإلحاق الأذى به بالخواتم التي يرتديها، وقام المتهمين الثاني والثالث بمراقبة المكان، فتمكنوا بهذه الوسيلة من إتمام السرقة والفرار بالمسروقات.