+A
A-

عبدالله باقر: 4 مليون قطعة في متحفي وأتمنى إدراجه في برنامج السياحة

عبدالله باقر.. اسم معروف في عالم جمع الأنتيك ويمتلك متحفا منزليا بالرفاع يغص بملايين القطع النادرة منها ساعات للزعماء العرب وأقلام وعدد هائل من الكاميرات القديمة السينمائية والفوتوغرافية وكل ما يخطر على البال. عبدالله طالب وعبر "البلاد" أن يتم إدراج متحفه ومتحف غيره من أصدقاء الهواية ضمن برامج السياحة، حيث بالإمكان تنظيم جولات سياحية للأجانب لهذه المتاحف المنزلية لإطلاع عن قرب على التراث البحريني الأصيل.

"البلاد" زارت متحف باقر وسجلت هذه الوقفة:

كيف كانت البداية؟

بدأت في هذه الهواية قبل نحو 45 سنة تقريبا، واذكر انني اول قطعة اشتريتها كانت "كاميرا" من شخص انجليزي بمبلغ 300 فلس في الستينات، وبعدها استمررت في اقتناء أنواع مختلفة من الكاميرات كونني من عشاقها، ومع مرور الوقت اتسعت هوايتي واصبحت اقتني كل شيء تراثي مثل الساعات والاسطوانات والكتب والوثائق والنظارات والاقلام والمسابيح والعملات والاواني وكل ما يخطر على البال.

كم تتوقع عدد ما تملكه في متحفك من قطع مختلفة؟

تقريبا مابين 4 الى 5 مليون قطعة، فالأقلام وحدهم يبلغ عددهم 400 قلم نادر.

حدثنا عن الساعات القيمة التي تمتلكها

نعم، عندي ساعة الامير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه، وايضا ساعة شقيقة سمو الشيخ محمد بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه، وكذلك امتلك ساعة لرئيس الوزراء الموقر حفظه الله مكتوب فيها اسمه صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وكذلك ساعة للملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله، وساعة لصدام حسين، وساعة لمحمد بن راشد آل مكتوم. وايضا عندي أوسمه للملك عبدالعزيز وللملك خالد وغيرها.

ما أندر قطعة؟

أندر قطعة هي "بشتخته" تعود الى العام 1910 مصنوعة من "القراطيس" وقبل "بشتخته" الاسطوانات المعروفة، وهناك قطعة اخرى وهي عبارة عن "لاسلكي" كان يستخدم في السفن قديما، وايضا هناك كاميرا قديمة تعود الى العام 1876 كانت موجودة في محل "جنرل ستور" لأبناء شكيب. وكذلك من مقتنياتي الكاميرا التلفزيونية التي تم فيها تصوير دورة الخليج الأولى في البحرين العام 1970.

كيف تقوم بصيانة كل هذه القطع الكثيرة؟

انا ملتزم ببرنامج شهري للصيانة، واقوم بعملية التنظيف شخصيا دون مساعدة احد.

هل تبيع بعض المقتنيات؟

لا، فقط للعرض. وبالمناسبة متحفي يستقبل الزوار من كل شرائح المجتمع مساء كل يوم احد من سفراء ونواب ورجال اعمال ومسؤولين وغيرهم. كما شرفني قبل اسبوعين محافظ الجنوبية سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة.

وماذا عن المعارض.. أعني هل نظمت معرضا خاصا لمقتنياتك؟

شاركت في معرض واحد قبل سنوات في فندق المريديان "الرتز كارلتون" حاليا وكان مختصا بالكاميرات القديمة.

هل تتعاون مع زملاء وأصدقاء لديهم نفس الهواية؟

نعم، ألتقي معهم باستمرار، وعلى فكرة أهل البحرين هم الأقدم في المنطقة في هواية جمع الانتيك والتراث.

ما كلمتك للمسؤولين؟

أتمنى من المسؤولين خاصة هيئة الثقافة الالتفات والاهتمام الى المواطنين الذين يعشقون هذه الهواية، فنحن لا نريد لكل هذه المقتنيات ان تضيع مع مرور الزمن. أنا شخصيا تم تكريمي في الامارات قبل شهرين على متحفي، وقبل اسبوعين ايضا كرمتني الكويت. ولكن مع الاسف لم نحصل على التكريم في ديرتنا. ومن امنياتي ان يضع المسؤولون متاحفنا المنزلية ضمن البرنامج الذي يتم تخصيصه لزوار المملكة، بمعنى تكون زيارة متاحفنا ضمن الجولات السياحية.