العدد 3360
الثلاثاء 26 ديسمبر 2017
banner
تقاعد غير مسبوق
الثلاثاء 26 ديسمبر 2017

يترقب الموظف البحريني منذ فترة قانون التقاعد الجديد على وجس، ووفقاً لبعض التصريحات فإن القانون قد يتضمن إلغاء التقاعد المبكر المعمول به حالياً، ورفع سن التقاعد إلى 65 سنة.

نرى أن هذا القانون بصيغته المتوقعة سيزيد العبء، ولن يحل العجز الذي تعاني منه صناديق التأمين الاجتماعي في البحرين؛ فلم تعد الأموال كافية، ناهيك عن الارتفاع المضطرد لعجز صناديق التقاعد الاكتواري من 4.9 مليارات في (2009) إلى 10.9 مليارات دينار في (2017)، وهذا الازدياد المتسارع كفيل بأن يوضح سوء الوضع المالي الذي تعيشه هذه الصناديق، وما يمكن أن تكون عليه مستقبلاً مع عدم توافر حلول جذرية.

إنَّ تطور الرعاية الصحية، وازدياد العمر الافتراضي للمواطن البحريني، لا يعطي الحق لرفع سن التقاعد، بل للموظف الحق في أن يتمتع باكتساب حقوقه التقاعدية، وأن يحيى ما تبقى من حياته بالكيفية التي يريد؛ فالغرض من تطور الرعاية الصحية ليس زيادة العبء على المواطنين، بل إكسابهم حياة كريمة يستحقونها بعد التزامهم بأعمالهم ودفع الاشتراكات التأمينية طوال سنوات خدمتهم.

ولو افترضنا جدلاً رفع سن التقاعد، فإن ذلك سيسهم في تأجيل مواجهة المشكلة ليس إلا، وتراكم العجز المالي، وزيادة البطالة، أكثر من نسبتها الحالية (4.3 %)، تزامناً مع ارتفاع أعداد الخريجين الجامعيين سنوياً. سنتوقع أن يكون نواب المجلس الحالي، أو المجلس المقبل، على قدر كافٍ من الإدراك لمدى سوء تمرير قانون يحتوي على هذين الشقين، وهما: رفع سن التقاعد، وإلغاء التقاعد المبكر، هو قانون غير مسبوق، لن يُفيد أحداً. لا ينبغي تمريره بهذه الصورة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية