العدد 3357
السبت 23 ديسمبر 2017
banner
إسرائيل بريئة
السبت 23 ديسمبر 2017

استراتيجية الأمن القومي التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب تبين أن الولايات المتحدة مازالت تنظر إلى العالم نفس النظرة القديمة التي كانت سائدة خلال فترة الحرب الباردة بينها وبين الاتحاد السوفيتي السابق، هناك بنود في هذه الاستراتيجية تتناول علاقة الولايات المتحدة مع الدول الكبيرة أو الدول المنافسة أو الغريمة لها مثل روسيا والصين، حيث دعت هذه الاستراتيجية إلى مكافحة الصين ومواجهة روسيا، وهذا طبيعي في إطار التنافس وحرص الولايات المتحدة على البقاء إلى الأبد كقوة عظمى في العالم، كما أنه من الطبيعي أن ترفض روسيا والصين ما تضمنته استراتيجية ترامب من اتهامات.

ولكن الشيء غير الطبيعي وغير المقبول بالمرة في هذه الاستراتيجية هو ما ورد حول محاربة التهديدات العالمية، حيث استثنت استراتيجية ترامب إسرائيل من الدول المهددة للأمن القومي العالمي أو الأميركي، وقالت إن إسرائيل بريئة من أزمات المنطقة ورفضت الحديث عن الصراع العربي الإسرائيلي باعتباره سببا رئيسا لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط! فهل هذا منطق مقبول تحت أية مبررات؟

لا أمل أن يأتي اليوم الذي تسمي فيه الولايات المتحدة الأشياء بأسمائها الحقيقية، فسوف يبقى الإرهاب هو المقاومة وسوف تبقى المقاومة هي الإرهاب، وسوف تبقى إسرائيل في حالة دفاع شرعي عن النفس مهما قتلت ومهما دمرت وسوف تظل أميركا تستخدم سلاح الفيتو لتحقيق مصلحة إسرائيل وتبرير كل جرائمها حتى وإن قتلت العالم كله.

داعش وغيرها من المنظمات الإرهابية لا تكون إرهابية ولا يتم التحرك ضدها إلا إذا تعرضت للولايات المتحدة، أما ما عدا ذلك فلتفعل ما تشاء وتدمر استقرار الدول.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية