+A
A-

للسيدات.. مشكلات النوم تهدد الخصوبة

قالت دراسة حديثة إن النساء اللائي يعانين من مشكلات في النوم، ربما يكن أكثر عرضة بثلاث مرات لمواجهة ضعف الخصوبة مقارنة باللائي لا يعانين من تلك المشكلات.

وذكرت الدراسة التي أوردتها وكالة "رويترز"، الأحد، أنه عندما تكون مشكلة النوم هي الأرق تكون النساء المصابات به أكثر عرضة بأربع مرات من غيرهن لمواجهة مشكلات الخصوبة.

واستثنى الباحثون في الدراسة اضطرابات التنفس.

وفحص الباحثون في تايوان حالات 16718 امرأة شخصن حديثا باضطرابات النوم بين عامي 2000 و2010، فضلا عن مجموعة مقارنة تضم 33436 امرأة لا تعاني من مشكلات النوم.

وبعد متابعة مدتها نحو 5 سنوات واجهت 29 مشاركة تعاني من اضطرابات النوم ضعف الخصوبة بالمقارنة مع 34 في مجموعة المقارنة.

وقال الباحثون في دورية "سليب" إنهم قبل أن يأخذوا في الاعتبار السن والمشكلات الصحية الأخرى كانت المشاركات اللائي يعانين من اضطرابات النوم أكثر عرضة 2.7 مرة من غيرهن للإصابة بضعف الخصوبة.

وأوضح أي-دو وانج كبير الباحثين في الدراسة "يتعين على النساء في سن الإنجاب أن ينمن مبكرا ويتجنبن دورات العمل الليلية أو استخدام الهاتف المحمول قبل النوم"، وأضاف "النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بانتظام وأسلوب الحياة الجيد من الأمور التي تساعد على تجنب ضعف الخصوبة".

وتتزايد مشكلات ضعف الخصوبة مع السن، وقد تتفاقم بسبب التدخين وشرب الخمر والتوتر والنظام الغذائي غير الصحي والمبالغة في ممارسة الرياضة وزيادة الوزن أو السمنة أو العدوى بأمراض تنقل عن طريق ممارسة الجنس.