+A
A-

"البنتاغون" يعرض أدلة على ضلوع إيران في نشر الفوضى

قالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الخميس، إنها توصلت بأدلغة دامغة على ضلوع إيران في التدخل في شؤون الشرق الأوسط عبر نشر الفوضى.

وذكر موقع "البنتاغون" الإلكتروني، أن الولايات المتحدة حصلت بمساعدة حلفاء في الشرق الأوسط، على نماذج لأربعة أنظمة سلاح تؤكد ضلوع إيران.

ويضم النموذج الأول أجزاءً من صاروخي "قيام" الإيراني الصنع، وقصف به الحوثيون ينبع ومطار الملك خالد بالرياض في السعودية.

أما النموذج الثاني فيتمثل في الصاروخ الايراني المضاد للدبابات (طوفان)، ويستخدمه الحوثيون لضرب البنى التحتية في اليمن، بحسب المصدر نفسه.

ويحتوي النموذج الثالث، طائرة بدون طيار من نوع "قاصف 1"، واستعملها الحوثيون في اليمن، ولا تجري صناعة (قاصف 1) إلا في إيران، وهي جزء من منظومة (أبابيل).

ويشمل النموذج الرابع زورقا مفخخا مسير من نوع (شارك 33)، يتم استخدامه في هجوم ضد الفرقاطة السعودية (المدينة)، وهو زورق إيراني.

وأكدت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، الخميس، تورط إيران في تصدير أسلحة وقوارب محملة بالمتفجرات إلى ميليشيات الحوثي في اليمن.

وشددت هايلي على عدم إمكانية السماح للنظام الإيراني بالاستمرار في سياسته في المنطقة، وقالت "لا توجد جماعة إرهابية في الشرق الأوسط غير مرتبطة بإيران".

وفيما يختص بالاتفاق النووي مع إيران، قالت هايلي إن الاتفاق لم يحسن أي شي في الشق الذمني الذي يخصنا. وأضافت أن واشنطن لا تركز فقط على برنامج إيران النووي وإنما على برنامجها الصاروخي