العدد 3331
الإثنين 27 نوفمبر 2017
banner
تحرك عربي مهم تجاه إيران (3)
الإثنين 27 نوفمبر 2017

خص المجلس بالإدانة في موضوع التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، التدخلات المستمرة في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين، من خلال مساندة الإرهاب وتدريب الإرهابيين وتهريب الأسلحة والمتفجرات وإثارة النعرات الطائفية ومواصلة التصريحات على مختلف المستويات لزعزعة الأمن والنظام والاستقرار، وتأسيسها جماعات إرهابية بالمملكة ممولة ومدربة من الحرس الثوري الإيراني و»حزب الله» اللبناني الإرهابي، والذي يتنافى مع مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

كما استنكر تصريحات المسؤولين الإيرانيين التحريضية والعدائية المستمرة ضد الدول العربية، وطالب الحكومة الإيرانية بالكف عن هذه التصريحات العدائية والأعمال الاستفزازية التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة. وقرر حظر القنوات الفضائية الممولة من إيران، والتي تبث على الأقمار الصناعية العربية، باعتبارها تشكل تهديداً للأمن القومي العربي، من خلال إثارة النعرات الطائفية والمذهبية والعرقية، نقطة مهمة أيضاً تتمثل في إشارة البيان الختامي لحزب الله اللبناني كمنظمة إرهابية، وهذا الأمر يعكس مستوى الإجماع العربي في تحديد مصادر التهديد للأمن القومي العربي.

صحيح أن هناك مواقف عربية مترددة أو متحفظة أو لها حسابات ذاتية في دعم الموقف العربي حيال التهديدات الإيرانية، ولكن المؤكد أننا تجاوزنا فكرة «الإجماع» التي لم تعد موضع تطبيق في جميع المنظمات والتكتلات الدولية المؤثرة، لأن التمسك بها يتسبب في الجمود وإثارة الخلافات، فضلاً عن أن الدول المركزية المؤثرة في العمل الجماعي العربي خلال المرحلة الراهنة كانت حاضرة وشاركت بقوة في اجتماع القاهرة، وهذا يؤكد أهمية قراراته من دون التقليل أو التهوين من دور الدول الأخرى.

إجمالاً، هذا الاجتماع خطوة أولية تؤسس لعمل جماعي فاعل في التصدي للتهديدات الإيرانية دولياً ووفق نهج سلمي متحضر، ويمثل أرضية ممهدة لطرح القضية في مجلس الأمن في مرحلة لاحقة إن لزم الأمر، ويؤكد رفض النهج الإيراني، وهي رسالة أو لنقل فرصة أخيرة لإيران لتعديل سلوكها في المنطقة. «إيلاف».

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية