العدد 3321
الجمعة 17 نوفمبر 2017
banner
المهندسة القيادية في قطاع الصرف الصحي
الجمعة 17 نوفمبر 2017

المهندسة أسماء مراد، نموذج مشرف للمهندسة البحرينية، عملت بقطاع مليء بالتحديات واستطاعت بخبراتها التراكمية الوصول لمنصب الوكيل المساعد لشؤون الصرف، وأثبتت خلال (35) عاما قدرة المرأة على النجاح في أصعب مواقع العمل.

تتلخص خبراتها في إدارة المشاريع، وأهمها مشروع إنتاج وإعادة استخدام المياه المعالجة - المرحلة الثانية، وتوسعة مركز توبلي الثالثة، والإشراف على تنفيذ أعمال الصرف الصحي، والمشاركة في التخطيط الاستراتيجي، بالإضافة إلى الإسهام في وضع قانون (11) للمجاري ومصارف المياه وتأهيل المقاولين وإعداد  المناقصات وإدارة العقود، وإدارة الخدمات الهندسية وتوثيق البيانات، وإعداد التقارير الفنية، وتشغيل وصيانة الصرف الصحي، وإدارة التكاليف والموارد المالية في القطاع الخاص، وحصلت على الكثير من الجوائز والشهادات التقديرية.

تابعت حديثها عن التحديات وشبهته بالعمل أمام فرن شديد الحرارة، فإذا لم يحسن المهندس أداءه في حل مشاكل القطاع المتعددة والمتجددة، سيؤثر سلباً على فاعلية الجهاز، فالتخصص في قطاع الصرف متعدد الأبعاد والمتغيرات، ومن التحديات أمام المسؤول بهذا القطاع تراكم المشاكل دون حل لمدة طويلة مما يؤدي الى صعوبة معالجتها، وأيضا قدرة المسؤول على التحليل العملي وفك تشابك خطوط التقنية المستخدمة، إضافة إلى فن المهندس في التعامل مع محيط العمل من حفريات وتشغيل أجهزة معقدة عالية التقنية والتكاليف.

وأضافت: للمهندسة بصمة واضحة خلال العقود المنصرمة في مجال إعداد تصاميم الشبكات الذي يتطلب دقة وتحليلا علميا ودورا فاعلا في الإشراف على العمليات التشغيلية في محطات المعالجة، وحفظ السجلات والوثائق. واليوم يوجد إقبال كبير في الإشراف على أعمال الإنشاءات والتحدي الأكبر أمام المرأة في إنجاز الأعمال المتعلقة بتشغيل وصيانة الأجهزة مثل التفتيش والمعاينة لارتباطها بمخاطر صحية.

وعن نظرة المجتمع للمهندسة بقطاع الصرف، أشارت “مراد” إلى تحسن ملحوظ مقارنة بالسنوات السابقة، مشيدة بالتشريعات الداعمة للمرأة في عملها من خلال لجان تكافؤ الفرص التابعة للمجلس الأعلى للمرأة، معبرة عن اعتزازها بوجود (25) مهندسة بقطاع الصرف في وزارة الأشغال، منهن (7) يشغلن وظائف قيادية.

وختمت حديثها للمهندسات: لابد من اكتساب الخبرة في التحليل العلمي لتطوير الخدمات، والعزيمة القوية في إدارة تحديات العمل.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية