+A
A-

سلمان بن ابراهيم : أكاديمية الحكام إرثً مستدام لكرة القدم الآسيوي

دشن معالي الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة رئيس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم أكاديمية الحكام في الإتحاد الآسيوي وهي الأولى من نوعها على الصعيد العالمي، وذلك خلال الإحتفال الرسمي الذي أقيم بمقر الإتحاد القاري في العاصمة الماليزية كوالالمبور صباح (الأربعاء) بحضور السيد (تشونغ مونغ-غيو) نائب رئيس الاتحاد الآسيوي رئيس لجنة الحكام بالإتحاد وأعضاء اللجنة وعدد من رموز التحكيم الآسيوي.

كما أطلق رئيس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم برنامج الدفعة الأولى للأكاديمية الذي يقام بمشاركة 43 حكماً  من الجنسين يمثلون 27 دولة آسيوية،حيث سيخضعون لبرنامج علمي مدروس على مدى أربع سنوات ويشمل ثلاث مستويات ويتضمن دورات متعددة تركز على الجوانب الفنية والبدنية والذهنية.

وألقى معالي الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة كلمة خلال الإفتتاح الرسمي لأكاديمية الحكام الآسيوية أعرب فيها عن فخره واعتزازه باطلاق المشروع النوعي الذي ينسجم مع رؤية الإتحاد الآسيوي بالوصول إلى موقع الريادة بين الإتحادات القارية في رعاية مختلف أركان المنظومة الكروية من خلال البرامج والمبادرات النوعية التي تستشرف المستقبل وتنهض بمكونات اللعبة وفق أسس علمية مدروسة.

وأكد رئيس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم أن إطلاق أكاديمية الحكام يتماشى مع الرعاية المتواصلة التي يوليها الإتحاد القاري لقطاع التحكيم باعتباره واجهة هامة للكرة الآسيوية وركن فعال من أركان اللعبة مشيراً إلى أن الأكاديمية تهدف إلى  بناء أجيال جديدة من الحكام الآسيويين الشبان المتسلحين بالمعرفة والتدريب المثاليين ،كما تهدف إلى  زيادة عدد الحكام الآسيويين على المستوى العالمي،بالإضافة إلى العمل على رفع معايير انتقاء الحكام الجدد في الإتحادات الوطنية الآسيوية.

واشار معالي الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة أن أكاديمية الحكام ستشكل إرثاً مستداماُ للكرة الآسيوية يستدعي من الإتحاد الآسيوي العمل على توفير البيئة المثالية لترجمة أهدافه المتعددة وإنجاح برامجه النوعية ،كما يتطلب من الإتحادات الوطنية التفاعل الإيجابي من خلال ترشيح الحكام المؤهلين لمواكبة برامج الأكاديمية،والذين تع على عاتقهم مسئولية الإلتزام والجدية من أجل استكمال متطلبات التخرج من الأكاديمية ليكونوا نواة المستقبل القادم للتحكيم في القارة الآسيوية.

وخلال الحفل استعرض شامسول مايدين مدير التحكيم في الإتحاد الآسيوي ملامح مشروع أكاديمية الحكام في الإتحاد الآسيوي مشيراً إلى المشروع يعبر عن التوجهات المستقبلية للإتحاد القاري من أجل خلق أجيال جديدة من الحكام المؤهلين القادرين على البروز في المستقبل.

وأشار أن  الأكاديمية ستتخذ من الإتحاد الآسيوي مقراُ لها ،وستقدم للدارسين فيها برنامجاً متكاملاً يمتد لأربع سنوات متضمنا ثلاثة مستويات هي المستوى التحضيري لمدة سنة واحدة،والمتوسط لمدة سنتين،والمتقدم لمدة سنة واحدة،مبيناً أن الأكاديمية تشمل على مراحل دراسية في مقر الإتحاد الآسيوي لكرة القدم تركز على النواحي الفنية والتدريبية والفسيولوجية ،بالاضافة إلى أنشطة منهجية خارجية يخضع لها الدراسون في بلدانهم وتركز على التحليل الذاتي للأداء التحكيمي،وبرامج اللياقة بدنية،وأنشطة عبر الإنترنت،وذلك بإشراف الخبراء المشرفين على برامج الأكاديمية.

وتم خلال الحفل عرض فيلم توضيحي لأنشطة وفعاليات اكاديمية الحكام ،ثم قام معالي الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة بتدشين الشعار الرسمي للأكاديمية ،قبل أن يلتقط الصور التذكارية مع المشاركين بحضور رئيس وأعضاء لجنة الحكام ،وعدد من رموز التحكيم الآسيوي .

 

أشادة واسعة بالمشروع النوعي

ولقي مشروع أكاديمية الحكام في الإتحاد الآسيوي لكرة القدم إشادة واسعة من أوساط التحكيم في القارة الآسيوية التي أعربت عن ارتياحها العميق لهذه المبادرة النوعية منوهين بدعم معالي الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة للمشروع وتحفيزه للقائمين عليه من أجل خدمة قطاع التحكيم في القارة الآسيوية.

وأعرب المشاركون في أول دفعة من الأكاديمية عن فخرهم بالإنضمام إلى البرنامج الأول الذي تطرحه الأكاديمية مؤكدين تطلعهم للاستفادة القصوى من الدورات النظرية والعملية التي يشمل عليها البرنامج الذي يمثل الإنطلاقة الأولى لهم في سلك التحكيم .