+A
A-

اطلاق مهرجان "العش 2017" الخميس

ينطلق يوم غدٍ الخميس، مهرجان العش 2017، الذي تنظمه مساحة الرواق للفنون بالشراكة مع هيئة البحرين للسياحة والمعارض وصندوق العمل "تمكين" بمنطقة القضيبية. 
ويعد مهرجان العش، بمثابة سوق للفن يقام في الهواء الطلق بشكل سنوي، ومنذ انطلاقته وحتى الآن، فقد بات هذا الحدث واحداً من اهم الفعاليات على أجندة الفنانين الناشئين في البحرين.
ويأتي هذا الحدث متسقاً مع الاستراتيجية الشاملة لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، والتي تساهم في رفد اقتصاد مملكة البحرين ورؤيتها الاقتصادية 2030.
وخلال المؤتمر الصحافي الذي عقد اليوم للإعلان عن الفعالية، قال سعادة الشيخ خالد بن حمود آل خليفة الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض: "يهدف هذا الحدث إلى ضمان انتعاش قطاع السياحة بمملكة البحرين، وجذب الزوار والسياح من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ومن خارجها ولفت أنظارهم إلى الحراك التنموي الذي تشهده مملكة البحرين".
وأكد سعادة الشيخ خالد بن حمود آل خليفة أن : "هيئة البحرين للسياحة والمعارض تقدر جهود مساحة الرواق للفنون إلى مواصلة جهودها لوضع اسم مملكة البحرين على خريطة السياحة العائلية في المنطقة، وذلك من خلال اطلاق العديد من المهرجانات والفعاليات المتنوعة، فضلاً عن توفير تجربة فريدة للزوار من مختلف الفئات العمرية، بما يصب في محصلة الأمر في مساعي تعزيز مكانة مملكة البحرين كمقصد سياحي مثالي للعائلات".
ومن جانبها، ذكرت مديرة مساحة الرواق للفنون السيدة بيان كانو أن: "مساحة الرواق للفنون تستهدف لإشعال الإبداع وبث الروح من خلال مختلف أنواع الفنون مثل التصميم والطبخ والفن التشكيلي وغيره".
وعبّرت كانو عن سرورها لإطلاق مهرجان العش، لما له من دور في انعاش الحركة الفنية المتنامية بمملكة البحرين، علاوة على الدعم في تقديم الأعمال الفنية بطريقة أكثر تلقائية وجاذبية سواء للمهتمين للحراك الفني أو لتلك الشريحة غير المتابعة له، على حد قولها.
"الأستئناف" هو هوية هذا العام لمشروع العش، ويستهدف المشروع دعم الإبداع والإنتاج الفني لإثراء المشهد الثقافي البحريني وربطه بنظرائه في العالم. ويعد هذا المشروع امتداداً للأنشطة الفنية الجارية الهادفة لاستكشاف الأماكن العامة ودمج الفنون البصرية في هذه المجالات من الأنشطة.
وتركز فعالية هذا العام على استخدام الطاقة الحيوية للمساحات العامة لإنتاج أعمال فنية مصممة للتكيف مع الطبيعة الخاصة لهذا الفضاء، وذلك من خلال دعوة مجموعة من الفنانين المحترفين المقيمن في البحرين وخارجها، بغرض تبادل الرؤى الإبداعية، وإنتاج أعمال فردية أو جماعية. 
يشار الى ان فعاليات السوق ستكون كالتالي: أيام الخميس من الساعة 5 عصراً ولغاية 11 مساءً، أيام الجمعة من الساعة 3 عصرا ولغاية 11 مساءً، وأيام السبت من الساعة 3 عصراً ولغاية 9 مساءً، وبخصوص الفعالية الموسيقية ستكون عند الساعة الثامنة من مساء أيام الخميس، أما الأفلام فسيبدأ عرضها عند الساعة السابعة من مساء أيام الجمعة، أما الجلسات النقاشية فستكون في أوقات مختلفة، ولكن بشكل عام ستكون بين الساعة 4 عصراً وحتى 7 مساء كل يوم سبت.
ومن خلال مشاركته في هذه الفعالية، يواصل صندوق العمل "تمكين" دعمه للمبادرات التي تصب في اتجاه دعم وتنمية الاقتصاد الوطني، ومضاعفة دور القطاع الخاص لتمكينه من أن يصبح محركاً مهماً للاقتصاد الوطني لمملكة البحرين.