+A
A-

رئيسة جمهورية نيبال تزور متحف اللوفر أبوظبي

زارت رئيسة جمهورية نيبال بيديا ديفى بهاندارى والوفد المرافق، أمس، متحف اللوفر أبوظبي، وذلك ضمن زيارتها الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

رافقها خلال جولتها في المتحف سعادة سيف غباش، مدير عام دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، ومانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي، لمقدمة أبرز التحف الفنية من ضمنها تمثال "مايتريا، بوذا المستقبل" من مملكة مالا في نييبال يعود إلى تاريخ 1200-1100 بعد الميلاد، وتمثال "كوديا، أمير لغجش" من متحف اللوفر في باريس، و"تنين مجنح" من الصين، وتمثال "شيفا الراقص" من الهند، و"نافورة الضوء" لفنان المعاصر أي ويوي.

يُعد اللوفر أبوظبي متحفاً عالمياً في جزيرة السعديات، يتضمن أعمالاً فنية وتحفاً تاريخية تحمل أهمية تاريخية وثقافية واجتماعية تعود إلى مختلف الحضارات القديمة والوقت الحاضر. وتجسيداً لروح الانفتاح والحوار بين الثقافات، سيضم المتحف الذي صممه المعماري الفرنسي جان نوفيل، 12 فصلاً يعكس روح المدينة العربية، إلى جانب قاعات للمعارض المؤقتة، ومتحف للأطفال، ومقهى، ومطعم، ومتجر ومركز للبحوث. ويمكن للزوار أن يتجولوا في المتحف المحاط بالمياه من جميع الجوانب تحت القبة حيث سيستمتعون بتجربة "شعاع النور" التخريمات الهندسية المستوحاة من سعف النخيل المتداخل في واحات الإمارات.

جاء متحف اللوفر أبوظبي ثمرةً لاتفاقٍ دولي بين حكومتي أبوظبي وفرنسا في العام 2007، وتمت إعارة اسم اللوفر للمتحف لمدة 30 عاماً، وستعرض فيه أعمال فنية مُعارة من عدد من المتاحف الفرنسية لمدة 10 أعوام حتى استكمال المجموعة الدائمة، وسيكون هناك برنامج للمعارض المؤقتة لمدة 15 سنة.