+A
A-

مهرجان أبوظبي يحتفل بمائة عام من التانغو

تحت رعاية الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح، أعلنت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون اليوم، تنظيمها حفلاً خاصاً قُبيل الإعلان عن فعاليات مهرجان أبوظبي، تحت عنوان "مئة عام على لا كومبارسيتا: نشيد التانغو"، بالتعاون مع سفارة جمهورية الأوروغواي، وبالشراكة مع مركز الفنون بجامعة نيويورك أبوظبي. ويحيي الحفل هذا الذكرى المئوية لمقطوعة التانغو "لا كومبارسيتا" الأشهر عالمياً، والذي يقام يوم 23 نوفمبر 2017 في مسرح الصندوق الأسود في مركز الفنون بجامعة نيويورك-أبوظبي.

ويقدم هذا العرض الذي يقام في العالم العربي لأول مرة، الفنان هيكتور أوليسيس باساريلا، عازف آلة الباندونيون، وفرقته التي تضم مجموعة من أبرز الموسيقيين الأوروغوايانيين، كما ينضم إليهم سعادة نيلسون جميل شعبان، سفير جمهورية الأوروغواي لدى دولة الإمارات، الذي سيعزف على البيانو، في ليلة ستأخذ الجمهور في رحلة لاستكشاف الغنى الموسيقي وروعته.

وتأتي تسمية "لا كومبارسيتا" من كلمة "كومبارسا" ومعناها "الاحتفال"، وفي الحفل، سينتقل الجمهور إلى أجواء كرنفالية حقيقية، تعود بهم إلى القرن العشرين في أمريكا الجنوبية، ليطلوا على أجواء أوروغوايانية مفعمة بالمشاعر الحية والتعبير الثقافي العريق.

ويعتبر هيكتور أوليسيس باساريلا أحد أفضل عازفي آلة الباندونيون في العالم، ومن أهم الملحنين في مجال التانغو الحديث. ويقدم الحفل إلى جواره عازفو الباندونيون، ابنه؛ روبيرتو باساريلا والفنانين تانيا كولانجيلي وماركو دي بلازيو، حيث سيحظى الجمهور بفرصة الاستمتاع بعروض موسيقية مبتكرة لموسيقى التانغو التقليدية والمعاصرة، بالإضافة إلى مقطوعات لشوبان وباخ، تظهر التنوع في الفن والأدوات الموسيقية.