+A
A-

البحرين الأولى عربياً و31 عالمياً في مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات

حازت مملكة البحرين على المركز الأول عربياً والواحد والثلاثين عالمياً في مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (IDI)  حسب التقرير السنوي لقياس مجتمع المعلومات والذي أصدره الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)  اليوم الاربعاء الموافق 15 نوفمبر 2017 ضمن فعاليات المنتدى العالمي لمؤشرات الاتصالات لعام 2017 (WTIS 2017)  والذي تستضيفه الجمهورية التونسية من 14 إلى 16 نوفمبر الحالي، ويعد هذا التقرير أدق تحليل عالمي لتنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث يرصد هذا المؤشر الهام التقدم الذي تحرزه البلدان وشركاء التنمية كما يسلط الضوء على إمكانيات التنمية الكامنة والفجوات ليتسنى تحقيق أهداف التنمية في كل الدول الأعضاء في الاتحاد على حده كمحفز لدفع خطة التنمية المستدامة لعام 2030 التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 سبتمبر 2015.

وبهذه المناسبة تقدم سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات بتهنئة إلى القيادة الرشيدة على هذا الانجاز الهام وأكد على "أن هذه الانجازات العالمية ما كانت لتتحقق لولا الاهتمام الذي توليه حكومة مملكة البحرين بقطاع الاتصالات، وجهود هيئة تنظيم الاتصالات في إيجاد إطار تنظيمي فعال بالاضافة الى الاستثمار في الكوادر الوطنية المؤهله والاستثمار في البنية التحتية وأحدث النظم التكنلوجية االتي قامت بها الشركات المقدمة للخدمات في القطاع. وتطمح المملكة من خلال الأهداف التي حددتها الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات لتطوير مملكة البحرين لتصل الى مصاف الدول المتقدمة، حيث بدأ العمل على إنشاء الشبكة الوطنية الشاملة للنطاق العريض فائق السرعة لتأسيس بنية تحتية تقوي القطاع ليكون قادراً على الاستجابة الفاعلة والتكيف مع وتيرة التطورات التكنولوجية المتسارعة. كما وتهدف الخطة لجعل مملكة البحرين مركزاً اقليمياً تتواجد فيه الموارد البشرية المتمكنة والمختصة وكذلك تستقطب الاستثمارات وتدعم رواد الأعمال".

وتقدمت البحرين خمسة مراكز في المؤشرالفرعي المتعلق بالنفاذ لتحصد المركز الثاني والعشرين عالمياً، حيث يقيس هذا المؤشر الفرعي التأهب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ويبيَّن مستوى البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومستوى النفاذ.

ويعد المنتدى العالمي لمؤشرات الاتصالات/تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (WTIS)  المنبر العالمي الرئيسي لقياس الاتصالات وقياس مجتمع المعلومات وتجمع الندوة منذ عام 1996 بين وزراء من الحكومات ورواد الأعمال والمنظمين والمسؤولين الوطنيين في مجال الإحصاءات وكبار الأكاديميين والعاملين على إنتاج وتحليل بيانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من جميع أنحاء العالم، لمناقشة القضايا المتعلقة باتجاهات مجتمع المعلومات وقياسها. ومن شأن مخرجات الندوة أن توفر التوجيه الاستراتيجي للمجتمع الدولي، بما فيه الاتحاد الدولي للاتصالات، بشأن أولويات العمل في المستقبل فيما يتعلق بالتنسيق الدولي لقياسات مجتمع المعلومات. وتميز جدول أعمال المنتدى في صيغته الحالية بمناقشات رفيعة المستوى في جلسات عامة تتناول بيانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاستفادة منها من أجل الاستثمار، واتجاهات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، والحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء. وإتاحة حضور مجموعة منتقاة من العروض والجلسات التوجيهية والمحادثات السريعة بشأن أدوات التمثيل الافتراضي للبيانات وتحليل البيانات الضخمة، وبيانات المصادر الجماهيرية، وشبكات الجيل التالي، وتتبع الاقتصاد الرقمي.

وتجدر الاشارة الى أن مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يعد مقياساً فريداً ونزيهاً وعالي الثقة ويُستخدم على نطاق واسع من جانب صناع السياسات ووكالات الأمم المتحدة ومشغلي الاتصالات وصانعي المعدات وموفرّي خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الصعيد العالمي من جهة، ومن قبل مجتمع الاستثمار العالمي، وخبراء الأوساط الأكاديمية من جهة أخرى.

وتواصل مملكة البحرين انجازاتها العالمية حيث جاءت البحرين في المرتبة الأولى عالمياً في انتشار النطاق العريض المتنقل والثانية عالمياً في نسبة مستخدمي الإنترنت والمركز 31 عالمياً في نسبة الاستعداد التكنولوجي ضمن تقرير التنافسية العالمية 2017-2018 الذي نشر في نهاية سبتمبر الماضي من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF).