العدد 3320
الخميس 16 نوفمبر 2017
صفقات الأدوية
الخميس 16 نوفمبر 2017

80 % من أدوية الصيدليات الحكومية تأتي عن طريق مناقصات خليجية مشتركة، أما الـ 20 % المتبقية، فمن مناقصات محلية.

اقترح زميل باجتماع تحريري إعداد ملف عن شح الأدوية، لكن لم يقتنع المجتمعون بالفكرة، والسبب أن مفاعيل توجيه سمو رئيس الوزراء زيادة ميزانية الأدوية بمبلغ 15 مليون دينار خَفَضَ منسوب شكاوى المرضى.

كما عالج سموه جذر مشكلة سابقة، تتمثل بعدم وجود قائمة محددة للأدوية، بإنشاء لجنة الشراء الموحد للأدوية، تتبع المجلس الأعلى للصحة. ضبط القرار الإنفاق، وحدَّ من الهدر، إن وجد.

اختصاص اللجنة واضح من اسمها، ومحدَّد بدراسة الطلبات المرفوعة من الجهات الصحية الحكومية لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأتساءل عن مدى التزام وزارة الصحة، أو غيرها، عند إبرام صفقات شراء الأدوية، بالذهاب منفردة لمجلس المناقصات، أو تمرير ملفاتها للجنة التي تضم المجلس الأعلى للصحة، والوزارة، و“نهرا”، والخدمات الطبية الملكية، ومستشفى الملك حمد الجامعي.

تيار

“ارفع عنك إحساسك بالألم، وسيزول الألم ذاته”.

ماركوس أوريليوس

التعليقات
captcha
التعليقات
الشفافية في الأدوية شافية
منذ 9 أشهر
بدل اعادة اختراع العجلة " الشفافية في الأدوية شافية

الشفافية ؛ مبدأ خلق بيئة تكون فيها المعلومات المتعلقة بالظروف والقرارات والأعمال الحالية متاحة ومنظورة ومفهومة وبشكل أكثر تحديد ومنهج توفير المعلومات وجعل القرارات المتصلة بالسياسة المتعلقة بالمجتمع معلومة من خلال النشر في الوقت المناسب والانفتاح لكل الأطراف ذوي العلاقة.... وهذا يقودنا بشكل واضح ان تكون للصحافة والصحفيين موقع فاعل في طرح التساؤلات والوصول الى المعلومات وفتح الأبواب لكي تأخذ السلطة الرابعة مكانها الطبيعي في التطوير وابراز مكامن الخلل لخير العامة والصحة العامة كفانا الله واياكم كل نزلة غامة

2018 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية