+A
A-

الذهب يتحرك في نطاق تحت ضغط توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية

تحركت أسعار الذهب في نطاق ضيق لكنها استقرت قرب أدنى مستوى سجلته في الجلسة السابقة مع تعرض المعدن النفيس لضغوط جراء ارتفاع الدولار والتوقعات بإقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على رفع الفائد عدة مرات هذا العام والعام القادم.

ولم يسجل الذهب تغيرا يذكر في المعاملات الفورية ليستقر عند 1276.61 دولار للأونصة.

وانخفض المعدن يوم الجمعة 0.7% مسجلا أكبر انخفاض بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ 26 أكتوبر تشرين الأول بفعل الأثر السلبي لارتفاع العائد على سندات الخزانة الأمريكية.

وزاد الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر كانون الأول 0.2% إلى 1277.10 دولار للأونصة.

وتميل أسعار الفائدة المرتفعة لدعم الدولار ودفع عوائد السندات للصعود مما يفرض ضغوطاً على أسعار الذهب عبر زيادة تكلفة الفرصة البديلة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وارتفع الدولار في الوقت الذي صعدت فيه عوائد سندات الخزانة الأمريكية وفي الوقت الذي انخفض فيه الجنيه الاسترليني بفعل حالة الضبابية التي تكتنف مصير حكومة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي على الرغم من أن التركيز الرئيسي للمستثمرين ما زال على كيفية وموعد نجاح إصلاح ضريبي أمريكي مزمع.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.1% في المعاملات الفورية إلى 16.91 دولار للأونصة وزاد البلاتين 0.3% إلى 928.49 دولار للأونصة وصعد البلاديوم 0.2% إلى 996.25 دولار للأونصة.