+A
A-

السوبرانو زينة برهوم تشارك في المنتدى العالمي للعلوم بالأردن

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين المعظمة، شاركت السوبرانو زينة برهوم بإحياء حفل افتتاح المنتدى العالمي للعلوم 7 نوفمبر في نسخته الثامنة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سميّة بنت الحسن ورعاية ملكية سامية من صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله، ويقام المنتدى لأول مرة في الشرق الأوسط، حيث تحتضنه مملكة الأردن في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات - البحر الميت تحت شعار "العِلْم من أجل السِلْم"، وتتعاون الجمعية العلمية الملكية بالأردن مع منظمة اليونسكو في تنظيم المنتدى.

وقالت صاحبة السمو الملكي الأميرة سميّة بنت الحسن "المنتدى العالمي للعلوم يجمع بين العلماء وصنّاع القرار السياسي الذين بإمكانهم إحداث تحوّل حقيقي وتجديد الأمل في عالمنا"، وأضافت "نحن نؤمن بضرورة التعاون بينهم للمساعدة في ترسيخ الأسس الاقتصادية لتحسين المعيشة في ظل الزيادة السكانية المستمرة، تحدياتنا لا حدود لها، لا بد أن تكون هذه طريقة تفكيرنا".

الافتتاح حضره حوالي 3000 من أبرز العلماء، القادة السياسيين، صناع القرار والمستثمرين يمثلون أكثر من 120 دولة، ويستمر المنتدى حتى يوم السبت 11 نوفمبر، ويهدف في دورته الحالية إلى إشراك العلماء من كل أنحاء العالم لإعادة تحديد الإمكانات العالمية للمجتمعات العلمية وراسمي السياسات لإحداث تغيّر حقيقي في مجتمعاتنا المترابطة.

وكانت زينة قد أحيت مؤخراً حفلاً بمسرح مقاطعة سومرست نظمته مجموعة Ebenezer Presents لجمهور مكون من أكثر من 150 شخصاً، الحفل كان ضمن سلسلة فعاليات بدأت بحفل كبير في الصين، وذلك احتفالاً بإطلاق وتوقيع كتاب القنطرة.. ما وراء ويلز: تجسير الثقافات بالموسيقى والفن والمستوحى عنوانه من ألبومها القنطرة: تجسير الثقافات عبر البحر الأبيض المتوسط وما وراءه، تتعاون في الكتاب مع الرسام بيتر لورنس ويحمل نفس الاسم، ويتضمن المشروع معرضاً فنياً للوحات من صنع زينة ولورنس ويستمر حتى 31 يناير - كانون الثاني 2018 في متحف أسقف ويلز بالمملكة المتحدة.

ومن المقرر إقامة حفل آخر في كاتدرائية ويلز يوم 16 مارس - آذار 2018، حيث تتسع الكاتدرائية لأكثر من 1000 شخص، وذلك ضمن جولة ألبوم القنطرة الثانية ستغني فيه زينة مع كورال مكوّن من طلبة مدارس سومرست وكورال الكبار وأوركسترا ومغنيين منفردين يقودهم جميعاً الموسيقي توم آنغيل. وستكون الموسيقى خليطاً من الألحان الغربية والشرقية، لتصبح أكبر مقطوعة لكن تتضمن أداء أول لمجموعة مؤلفات وتوزيعات موسيقية جديدة. وسيضم المعرض تصوير لمناظر طبيعية وانطباعات فنية لويلز وسومرست وأوروبا والعالم العربي. وستزور زينة عدداً من المدارس المشاركة في حفلة ويلز في مارس المقبل.

وتقود زينة برهوم مبادرة لإقامة عرض لابوهيم (La Boheme) في الدورة الثانية من مهرجان عمان الأوبرالي والمقرر إقامتها مطلع خريف 2018، العرض مأخوذ عن رواية مشاهد من الحياة البوهيمية (Scènes de la vie de bohème) للكاتب الفرنسي هنري مورغر، والتي تعتبر وثيقة رئيسية للحياة البوهيمية في باريس خلال أربعينات القرن التاسع عشر، وكانت زينة قد شاركت في افتتاح مهرجان عمّان الأوبرالي الأول في العالم العربي بعرض أوبرا لا ترافياتا بمشاركة فنانين من أكثر من 10 دول، وذلك في مسرح المدرج الروماني.

ومؤخراً، شاركت زينة برهوم مع برنامج الأغذية العالمي في أمسية عشاء صحي غير جائع Healthy Not Hungry Dinner، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة، يوم السبت 14 أكتوبر- تشرين الأول، في دار الأوبرا بالأردن، وهذا بالتزامن مع اليوم العالمي للغذاء، وبهدف تعميق الوعي العام بمعاناة الجياع ومحاربة الجوع حول العالم، وتذهب إيرادات الحفل إلى أطفال اللاجئين السوريين.

زينة برهوم هي سوبرانو كلاسيكية، أسست سلسلة القنطرة للموسيقى والفن، كما قامت بمساعدات لا حصر لها لصالح النساء، الأطفال، السلام والتقدم، وبجانب الكثير من الدعوات التي حصلت عليها زينة، دُعيت للغناء في قصر كينسينغتون في الاحتفال بالإنجازات النسائية، وتقديم الثقافات عبر المنتدى العربي العالمي للمرأة.