+A
A-

الجودر: طموحي رفع اسم البحرين في المجالات

يرسم اللقطات بمهارة ودقة بحيث يجعل المشاهد يندمج في العالم الذي يراه الى أبعد الحدود، مخرج سينمائي ومصور بارع استطاع ان يخلق شيئا جديدا في عالم الابداع الإعلاني عبر استوديوهات "بحرين درون" الشهيرة والمتميزة في التصوير السينمائي الجوي والارضي وبمستويات عالية من الجودة والدقة.

خالد الجودر.. ارتباط عميق بفن السينما والتصوير الجوي والأرضي منذ الصغر وها هو اليوم يحقق النجاح الذي كان يبحث عنه، فيبدع في الحاضر على ضوء الماضي.

"البلاد" التقت بخالد الجودر في هذا اللقاء:

كيف جاءت فكرة البداية؟

منذ صغري وانا اعشق التكنولوجيا ومغرم بهذا العالم الكبير، كنت اضع يدي في كل شيء بخبرة ومن دون خبرة، ومع مرور الوقت اتسعت مداركي واتقنت كل شيء وحينها انجذبت للتصوير السينمائي "من الجو" حيث كنت انبهر من اللقطات التي كنا نشاهدها في الافلام والتي كانت تصور من السماء وأتساءل.. كيف يتم ذلك وما التقنية؟

اخيرا وقعت على السر وطورت من نفسي واتقنت اللعبة، وها انا اليوم مصور محترف اخدم وطني البحرين في مجالي وبشهادة الجميع وكل ما اعمله يصب في ابراز معالم البحرين اقتصاديا وسياحيا بعين مختلفة "من الجو" ولله الحمد صورنا لجهات عدة من "سي ان ان" وللوزارات والمصانع بمختلفها وحقول الغاز وغيرها، وكل عمليات التصوير الجوي الذي نقوم به يكون بطبيعة الحال في حدود القانون ويتعلق بالجانب التجاري فقط.

كم عدد الذين يعملون معك؟

من يقوم بالتصوير الجوي هو انا، وهناك اثنان يقومان بالتصوير العادي علاوة على عملية المونتاج وواحد منهم خبير في الالوان، فنحن بعد عملية كل تصوير سواء كانت جوية او ارضية نأخذ المادة "الخام" ومن بعدها نقوم بعملية التعديل والاضافة.

صف لنا طبيعة التصوير الجوي؟ وكيف يتم التحكم بطائرة "الفانتوم" و "أنسباير 2"؟ وما الكاميرا التي تستخدم؟

اولا نحن نستخدم طائرة "الفانتوم" لتصوير العقار او كما أحب ان اطلق عليه بالتقارير الشهرية وهي عادة امور سريعة ولا تأخذ وقت طويل في المونتاج، وهناك انواع من الفانتوم ولكننا نمتلك النوع الاحدث وآخر ما نزل السوق وهي "فانتوم 4 برو" وهي تحمل كاميرا عالية الجودة تصل الى 4 كي، وبالتالي تعطينا تفاصيل اكثر للمشهد وبكل وضوح.

كما نتملك طائرة "انسباير 2" وهي للتصوير السينمائي ويستخدمها المخرجون وصانعو الأفلام والمحترفون ويتحكم فيها شخصان، وبامكانها تصوير مستوى عالي الجودة جدا يصل الى  5.2 كي وأعلى، ولكننا في الخليج وبصورة عامة لا نستخدم اكثر من مستوى 4 كي، لان المستويات الاعلى تستخدم في الافلام السينمائية في هوليوود والخ. والشركة التي نتعامل معها هي شركة "دي جيه ا ي" ومن اهم مميزاتها وضعها لموانع في الطائرة حيث لا تقترب من المطارات إذ انها مبرمجة على ذلك.

أين تكمن الصعوبة في التصوير الجوي؟

الصعوبات كثيرة منها صعوبة التحكم في حركة الكاميرا وفي اعدادات الالوان وغيرها الكثير من الامور، فانت امام "سستم" متكامل يجب عليك ملاحظة اي عطل فيه، تماما مثل السيارة.

كم بطارية في طائرة "انسباير 2" ؟

فيها بطاريتان وتستغرق المدة 25 دقيقة.

ومدى ارتفاعها؟

تصل الى 500 متر في المكان المفتوح، ومداها 7 كيلومتر ولكن كما ذكرت هذه المساحة تتطلب اماكن مفتوحة وشاسعة وخالية من العوائق. ولكننا في البحرين وحسب طبيعة بيئتنا فنطير 500 متر البعد والارتفاع 100 متر.

من يصنع أفكار الإعلانات؟

انا من يقوم بعملية الاخراج والتصوير ولا يمر اي شيء في المونتاج الا واضع بصمتي عليه.

كم تبلغ مدة الأفلام الدعائية عموما؟

أنجزنا افلاما مدتها 7 دقائق و8 دقائق وغيرها، ولكن الغالبية تطلب مدة دقيقة واحدة والسبب لسهولة قبوله في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي "الانستغرام" و "اليوتيوب" وايضا دور السينما وكذلك التلفزيون. 45 ثانية للتلفزيون وللسينما 30 ثانية وللانستغرام 60 ثانية.

ما طموحك؟

طموحي كفنان وكاستوديو "بحرين درون" هو إظهار اسم البحرين الغالية في مختلف المحافل والمجالات، الاقتصادي والمعماري والسياحي، ثم ان يكون لنا بصمة مختلفة في هذه الاعمال التي نقدمها وتعود بالنفع على البلد.

كلمة أخيرة؟

اشكر كل الجهات التي تعاونت معنا وأهل البحرين الأعزاء الذين أعطونا الثقة وعسى الله ان نكون عند حسن ظن الجميع.