+A
A-

استنفار أمني في شرم الشيخ لتأمين منتدى شباب العالم

رفعت الأجهزة الأمنية المصرية في جنوب سيناء درجة استعدادها للدرجة القصوى في مختلف قطاعاتها، لتأمين فعاليات منتدى شباب العالم، الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ من الرابع وحتى العاشر من نوفمبر الجاري.

وشهدت شوارع المدينة انتشارا كثيفا لقوات الأمن لفرض السيطرة الأمنية الكاملة على محافظة جنوب سيناء، مع غطاء جوى لطائرات " الأباتشي". ويشارك في فعاليات المؤتمر نحو 3 آلاف شاب من نحو 100 دولة.

ومن المقرر أن تشهد الجلسة الافتتاحية للمنتدى حضور عدد من رؤساء وملوك وأمراء دول ورؤساء حكومات وقيادات دولية بارزة، كما يقوم عدد من الشباب من جنسيات متنوعة ممن لهم إسهامات دولية بارزة في مجالات مختلفة، بإلقاء كلمات خلال حفل الافتتاح.

ويتضمن جدول أعمال المنتدى مناقشة قضايا الإرهاب ودور الشباب في مواجهتها ومشكلة تغير المناخ والهجرة غير المنتظمة واللاجئين، ومساهمة الشباب في بناء وحفظ ‏السلام في مناطق الصراع، وكيفية توظيف طاقات الشباب من أجل التنمية.

كما سيتم خلال المنتدى التعرف على رؤى الشباب لتحقيق التنمية المستدامة حول العالم، واستعراض التجارب الدولية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وعرض تجارب شبابية مبتكرة في مجال ريادة الأعمال، مع مناقشة تأثير التكنولوجيا على واقع الشباب.

ويتعرض المنتدى لموضوعات خاصة بالفنون والآداب والهوية الثقافية، وكيفية تكامل الحضارات والثقافات والاستفادة من تنوعها واختلافها، وكيف تصلح الآداب والفنون ما تفسده ‏الصراعات والحروب‏، بالإضافة إلى البعد الثقافي للعولمة وأثره على ‏الهوية الثقافية للشباب.

وسيتم خلال المنتدى، استعراض التجارب الدولية البارزة في تأهيل وتدريب الشباب، ودور الدول والمجتمعات في صناعة قادة المستقبل.

كما يشهد المنتدى تنظيم نموذج محاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والذي يشارك فيه أكثر من 60 شابا من مختلف الدول، ومن خلال مشاركتهم في هذا النموذج، سيتمكن هؤلاء الشباب من معايشة تجربة حية لما يختبره ممثلو دول مجلس الأمن في الأمم المتحدة، والتعرف على مختلف وجهات النظر والحلول أثناء مناقشة موضوعات متنوعة تدور حول مجابهة المخاطر التي تهدد السلم والأمن الدوليين، والتحديات التي تواجه الدول نتيجة لموجات الهجرة غير المنتظمة، والحروب السيبرانية وتهديدها لأمن الدول.

كما تتضمن فعاليات المنتدى، عددا كبيرا من الأنشطة والفعاليات المتنوعة، من بينها عروض فنية وثقافية لمختلف حضارات العالم وأنشطة رياضية وحفلات غنائية وغير ذلك من الأنشطة والفعاليات التي تتيح للشباب فرص التعرف على الثقافات المختلفة.

وتضم لجان عمل المنتدى أكثر من 1000 شاب متطوع على مستوى الجمهورية من مختلف الفئات الشبابية، تشمل شباب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة وشباب الجامعات وشباب المحافظات وفئات شبابية أخرى.