+A
A-

الإعلان عن تفاصيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

شهد المؤتمر الصحفي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي عُقد ظهر الخميس يأحد الفنادق الكبرى المطلة على نيل القاهرة، الإعلان عن تفاصيل الدورة التاسعة والثلاثين، التي تبدأ أعمالها في الحادي والعشرين من نوفمبر الجاري، وتستمر حتى الثلاثين من نفس الشهر.

حضر المؤتمر د. ماجدة واصف رئيس المهرجان والناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني وهشام سليمان مدير قنوات Dmc راعية المهرجان، الذي علق على وصف "ماجدة" بأن "مهرجان هذا العام يشهد العديد من التغييرات الايجابية" بأن "قنوات Dmc آلت على نفسها دعم ورعاية المهرجانات السينمائية في مصر بوجهه عام، والبداية مع مهرجان القاهرة، الذي سيحصل على دعم كبير؛ ابتداء من المشاركة فى تنظيم حفلي الافتتاح والختام، وطالب الصحفيين والاعلاميين بدعم المهرجان، وتقويم الأخطاء في حال حدوثها، والابتعاد عن الهدم .

ماجدة واصف أعربت عن سعادتها لأن "هناك قنوات تليفزيونية تحب السينما"، وتمنت تواجداً أكبر للسينما على شاشاتها"، منوهة إلى أن ماحدث من تعاون بين المهرجان والشبكة التليفزيونية أمر متعارف عليه في العالم، وأكبر مثال عليه التعاون الكبير بين مهرجان كان السينمائي وقنوات كنال + CANAL PLUS الفرنسية منذ الثلاثين عاماً. وأشارت إلى أن مشكلة دعوة النجوم لحضور فعاليات المهرجان كانت مشكلة تؤرقها في كل عام؛ نظراً للميزانية المحدودة، للمهرجان، التى وربما تجد لها طريقاً للحل، في ظل التعاون الجديد، وأكدت أن المهرجان لن يُعلن عن أسماء النجوم الذين رحبوا بدعوته، إلا بعد توقيع الاتفاق النهائي معهم، وهو ما سيحدث في الأسبوع المقبل .

ونوهت إلى أن حفلي الافتتاح والختام لن يكونا في الأوبرا، كما كان معتاداً من قبل، بل في قصر المؤتمرات الجديد. " المنارة "  ووعدت بأن التغييرات التي طرأت على المهرجان ستغير صورته في الداخل والخارج . وحول أزمة استقدام النجوم علق "سليمان" بأن "مشكلتنا ليست في الأمن أو الميزانية، وإنما في الطلبات المغالى فيها من جانب نجوم العالم. وجدد التأكيد أن دورة هذا العام لن تشهد أزمة في ما يتعلق بحضور النجوم المصريين، الذين سيدركون ماطرأ عليه من تغيير، لكنه طالبهم بضرورة دعم المهرجان، بالحضور وليس بالمال.

رئيس المهرجان كشفت عن التفاصيل الفنية الخاصة بالدورة الجديدة؛ على رأسها فيلم الافتتاح "الجبل بيننا" The Mountain Between Us إخراج الفلسطيني هاني أبو أسعد وبطولة كيت وينسلت وإدريس ألبا، الذي سيُعرض في قصر المؤتمرات ثم يُعاد عرضه في اليوم التالي بالأوبرا. واستكمالاً للتفاصيل الفنية تحدث الناقد الكبير يوسف شريف رزق المدير الفني للمهرجان عن عدد الأفلام المشاركة في المسابقة الدولية (15 فيلم) وأفلام القسم الرسمي خارج المسابقة ( 8 أفلام)، ومهرجان المهرجانات (60 فيلم) والبانوراما (35 فيلم)، التي راعى المهرجان أن تتسم بالتنوع الجغرافي والموضوعي. وأعلن أن لجنة تحكيم المسابقة الدولية يترأسها النجم المصري حسين فهمي وتضم في عضويتها المخرج المصري خيري بشارة والمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد والممثلة السورية كندة علوش بالإضافة إلى  خمسة من المبدعين الأجانب ثم اعترف بأن اختيار الفيلم المصري مازال يمثل أزمة بالنسبة للمهرجان. وبعدها قامت د. ماجدة واصف رئيس المهرجان بتقديم مديري المسابقات الثلاث، التي ينظمها المهرجان على هامش مسابقته الدولية الرسمية، واعتلى المنصة، بالتوالي، النقاد أحمد شوقي مدير مسابقة "أفاق السينما العربية للأفلام الطويلة والتسجيلية"، رامي عبد الرازق مدير مسابقة "أسبوع النقاد الدولي للأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة" ومحمد عاطف مدير مسابقة "سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة" ؛ حيث طرح كل منهم قائمة الأفلام المشاركة في مسابقته، وتشكيل لجنة تحكيم كل مسابقة.

وبمناسبة اختيار السينما الاسترالية كضيف شرف للدورة التاسعة والثلاثين تحدث السفير الاسترالي في القاهرة عن السينما الأسترالية، التي تهتم بموضوعات تعكس واقع المجتمع، وتطرق إلى فيلم "Ali's Wedding الذي يتناول قضية حيوية تتمثل في "المسلمين داخل استراليا"، وقضية الهجرة، الذي يُشارك، مع الفيلم الشهير "Mad Max" وبعض الأفلام الأخرى، في تكريم السينما الاستراليا بوصفها "ضيف الشرف"، وأشاد بفكرة تضامن المهرجان مع "اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة" . حيث ينظم المهرجان يوم 25 نوفمبر ندوه حول هذا الموضوع وعلاقته بالسينما