+A
A-

الخزاعي يسلم وزير البلديات كتاب "مبادرات مجلس أمانة العاصمة"

استقبل وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبد الله خلف رئيس مجلس أمانة العاصمة المهندس محمد علي الخزاعي الذي سلمه نسخة من كتاب جهود ومبادرات مجلس أمانة العاصمة بين عامي 2014-2017، وذلك بحضور وكيل الوزارة الشئون البلديات د. نبيل محمد أبو الفتح.

وأشاد رئيس المجلس بدور الوزير في دعم المجالس البلدية الأمر الذي انعكس على تحقيق المشاريع والإنجازات على أرض الواقع، مشيراً إلى أن أدوار الانعقاد الأول والثاني والثالث من الدورة البلدية الرابعة شهدت تطوراً ملحوظاً نحو الاهتمام بالمشاريع الخدمية وتوفير البنية التحتية لها. وقد تركز عمل المجلس على تطوير أنظمة ومعايير مشروع التنمية الحضرية وإقرار الميزانيات العامة للبلدية للأعوام 2015-2018.

وبين رئيس المجلس إلى أن الكتاب يحتوي على الجهود والمبادرات التي وضعها المجلس استناداً على الأهداف الاستراتيجية والتي تتضمن ستة أهداف رئيسية وهي تطوير منطومة القوانين البلدية حيث انتهى المجلس من وضع الاستراتيجية العامة لعمله من خلال عدة جلسات متخصصة.

وتضمن الكتاب مراقبة الجهاز التنفيذي والمشاركة في اتخاذ القرار، إذ وافق مجلس الأمانة على فتح فرعين لأمانة العاصمة لتقديم الخدمات البلدية للمواطنين والمقيمين أحدهما في سترة وأخرى في توبلي، وخاصة بعد إلغاء المحافظة الوسطى وضم مجمعات من المحافظة الشمالية والتي بلغت 51 مجمعاً.

وقال الخزاعي:" وبشأن تطوير الخدمات البلدية قام المجلس بدراسة خطة لتطوير سوق المنامة القديم وذلك بالتنسيق مع اللجنة الاهلية لتطوير السوق، كما يشكل المجلس لجنة مشتركة مع محافظ العاصمة والجهات الامنية للوقوف على اهم المخاطر لضمان سلامة السوق ورواده ويرأس رئيس المجلس هذه اللجنة المشتركة".

وأضاف رئيس المجلس بأن الكتاب تضمن ايضا الخطة الاستراتيجية في تنمية المشاريع والاستثمارات البلدية، فقد قدَّم مجلس الأمانة عدة مشاريع بلدية ضمن خطته لتطوير المناطق بالعاصمة ومنها تطوير منطقة الشحن في سوق المنامة المركزي ضمن خطوات تنفيذ مشروع تطوير السوق المركزي بالكامل، وإنشاء وتطوير خمسة مرافئ في مواقع مختلفة من العاصمة وأهمها في الساحل الشرقي وخليج توبلي وجزيرة النبيه صالح وسترة، علاوة على إقامة قاعة انتظار للأهالي في حديقة الحورة وإدراج منطقتي جدحفص والمعامير ضمن مشاريع خطة التنمية الحضرية، و انشاء صالة مناسبات بمنطقة الزنج، وعقد المجلس لقاء مع وزير الطاقة بهدف دعم الشركات الكبرى لتطوير الحديقة المائية.

ويعمل المجلس على تنفيذ خطة للاحتفال بالمناسبات الوطنية في العاصمة بالتعاون مع أمانة العاصمة، كما شارك المجلس في المؤتمرات الخارجية ومنها المؤتمر التاسع للعمل البلدي بالدوحة والمؤتمر العام لمنظمة المدن العربية الذي انعقد في البحرين.