+A
A-

راسل كرو ينتقد "العار الأسترالي"

قال الممثل الشهير الحائز على جائزة أوسكار راسل كرو، الخميس، إن احتجاز 600 من طالبي اللجوء في مركز مهمل في بابوا غينيا الجديدة دون طعام أومياه يعد مصدر "خزي" لأستراليا، فيما عرض كرو إيواء ستة من هؤلاء المحتجزين.

وتصدى المحتجزون في وسط جزيرة مانوس طوال يومين لجهود أستراليا وبابوا غينيا الجديدةظظن لإغلاق مخيمهم قائلين إنهم يخشون العنف من المجتمع المحلي إذا تم نقلهم إلى مكان آخر.

ووصف نجم فيلم (غلاديتور/المصارع) في سلسلة تغريدات إلى 2.7 مليون متابع له على تويتر الموقف بأنه "عار".

وقال كرو في تغريدة "أظن أن بإمكاني إيواء ستة منهم والعثور لهم على وظائف". وأضاف "أنا واثق بأن أستراليين آخرين سيقومون بالمثل".

وأثار الموقف إدانات خاصة من جهات مثل الأمم المتحدة وقد يلقي تدخل كرو الضوء على المسألة في وقت بدأت تظهر فيه أعراض إعياء على بعض المحتجزين بسبب عدم حصولهم على طعام لمدة يومين.

ورفضت متحدثة باسم وزير الهجرة الأسترالي بيتر داتون التعليق على الموقف. وقالت إنه لا تغيير في سياسة الحكومة التي تقضي بعدم السماح لأي من طالبي اللجوء الوافدين على متن قوارب ببلوغ السواحل الأسترالية، واحتجازهم في مخيمات في بابوا غينيا الجديدة وناوروب جنوب المحيط الهادي.

وكرو مواطن نيوزيلندي يعيش في أستراليا منذ سنوات. وهو حاصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في 2001 عن دوره في فيلم (غلاديتور).