+A
A-

أمانة العاصمة: تخصيص ميزانية لتطوير سوق سترة أو طرحه للاستثمار

أوصت لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس أمانة العاصمة بالموافقة على تطوير سوق سترة المركزي من خلال تخصيص الميزانية اللازمة أو طرحه للاستثمار في حال عدم توافرها.

وجاء قرار اللجنة المقرر عرضه باجتماع المجلس المقرر انعقاده نهار اليوم في إطار خطة عمل لجنة الخدمات والمرافق العامة لتحقيق الأهداف الإستراتيجية لمجلس أمانة العاصمة، لاتخاذ عدد من الإجراءات لتنمية المشاريع البلدية المتمثلة في الأسواق المركزية من خلال حصر احتياجاتها وإيجاد الميزانية اللازمة لصيانتها.

وقالت اللجنة أن من أهداف مشروع التوصية تنظيم وتحسين شبكة الطرق والأسواق في أمانة العاصمة، وتحقيق استدامة القرى حضرياً واجتماعياً واقتصادياً، والتركيز على تنفيذ المشاريع الرئيسية التي تعكس الواجهة الحضرية لمملكة البحرين، وتوفير الخدمات اللازمة في الأسواق للمواطنين، وتطوير شامل للبنية التحتية للسوق، وتطوير شامل للمرافق والأسواق.

ويرأس اللجنة عبدالواحد النكال.

 

الإجراءات المتخذة

ورصدت اللجنة سلسلة الإجراءات المتخذة في سبيل تنفيذ التوصية، كالآتي:

-في تاريخ 20/06/2016م رفع المجلس خطاب إلى وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، وذلك لصرف الموازنة اللازمة لأعمال الصيانة الضرورية للأسواق جدحفص، سترة والمنامة المركزي وغيرها من أعمال الصيانة للمشاريع البلدية.

-في تاريخ 29/06/2016م قامت لجنة الخدمات والمرافق العامة بزيارة ميدانية إلى سوق سترة للتعرف على احتياجات السوق ودراسة برنامج الصيانة ورفعت توصيتها إلى المجلس لاعتماد الميزانية.

-في اجتماع لجنة الخدمات والمرافق العامة رقم (3) المنعقد بتاريخ 025/09/2017م، ناقشت اللجنة مع رئيس قسم الصيانة والأسواق المهندس محمد عيسى عبد السلام أخر مستجدات تطوير سوق سترة من كافة الجوانب.

-في اجتماع الخدمات والمرافق العامة رقم (5) المنعقد بتاريخ 09/10/2017م حيث ناقشت اللجنة مقترح اللجنة المالية والقانونية تطوير سوق سترة المركزي.

 

ريبورتاج البلاد

ونشرت الصحيفة "ريبورتاج" مصورا يوضح تردي البنية التحتية للسوق، وعدم تكييفها، وعدم ملاءمة دورات المياه، وانقطاع التيار الكهربائي.

وتفاعلا مع ما نشرته "البلاد"، وجه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بسرعة تطوير سوق سترة المركزي وصيانته بما يلبي احتياجات الأهالي، وذلك بجلسة مجلس الوزراء المنعقدة في 9 أكتوبر 2017.

وكلف سموه وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بذلك.

وأحاط وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف بالإجراءات التنفيذية التي ستتخذها الوزارة لتنفيذ هذا التوجيه الكريم .

وزار المدير العام لأمانة العاصمة الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة السوق نهار يوم الأحد.

وطلب المدير العام من المعنيين للبدء فورا بتنفيذ أعمال صيانة للأمور العاجلة مع إعداد تقرير شامل لحصر جميع الاحتياجات والعمل على إدراجها في خطة الصيانة.

وأكد وكيل الوزارة لشئون البلديات في وزارة الأشغال نبيل أبو الفتح أن الوزارة قد أدرجت مشروع تطوير وصيانة السوق ضمن ميزانية العام الحالي للمشاريع.

وشدد أبو الفتح على أن الوزارة ستباشر فورا في وضع توجيهات سمو رئيس الوزراء موضع التنفيذ من خلال اتخاذ الإجراءات الإدارية والفنية اللازمة، مبينا أن الوزير عصام خلف قد أحاط مجلس الوزراء برؤية الوزارة للارتقاء بالسوق وتطويره.