العدد 3288
الأحد 15 أكتوبر 2017
banner
برلمان 2018
الأحد 15 أكتوبر 2017

مع احترامنا الشديد، كل المعطيات تشير إلى أن برلمان 2014 هو أضعف برلمان من حيث الأداء، ولعل ذلك يرجع إلى بعض الظروف الاقتصادية التي عصفت بنا، أو الظروف التي أوصلت من هم أقل كفاءة من غيرهم إلى المقعد النيابي، وما قد ينسب من إنجازات إلى الفصل التشريعي الحالي، للحكومة الفضل الأول في تحقيقها.

مع احترامنا الشديد أيضاً، يلاحظ مع قرب الاستحقاق الانتخابي 2018، بدء بعض التحركات من الراغبين للترشح، استعطافاً للحراك الاجتماعي، واجْتراراً لبعض الأصوات الانتخابية، وللأسف الشديد، فإننا لم نكن نسمع عنهم أو منهم شيئاً في السنوات الثلاث الماضية.

بالفعل، لم يعد الوقت كافياً، وما هي إلا سنة تقريباً حتى يخوضوا غمار الانتخابات، لكننا سئمنا حقاً من الشعارات الرنانة، التي لا تمت إلى الواقع بصلة، والمحاولات المستميتة التي لا تغنينا من جوع، كل المحاولات والشعارات التي تطلق من هنا أو هناك، لو فرزناها، لاكتشفنا أن هناك  محاولات للاستهانة بعقلية الناخبين، وكأنهم لا يدركون أن الناخبين اليوم أصبحوا على وعي كامل بما يدور حولهم.

نتمنى، وإن كان التمني مبكراً بعض الشيء، أن يكون برلمان 2018 أكثر قدرة على مواجهة التحديات، وأكثر نضجاً مما سبقه من برلمانات، ونتمنى أيضاً أن يكون للبرلمان في السنوات المقبلة دور أكبر من الدور الذي لعبه طيلة السنوات الماضية.

المرجو من برلمان يُشرع، أن يلتمس احتياجات الناس ويخفف قساوة الحياة عليهم، وأن يراقب مقدرات البلد وخيراته وإتمام مصالحه، لا أن يبقى كفيفاً عن المراقبة؛ فالدور البرلماني في البحرين، ينبغي أن يستغل كل أدواته، حتى يكون أقدر على تحمل المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقه، وأكثر فاعلية في تطوير المجتمع، والمساهمة في بناء تقدمه ورفعته.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية