+A
A-

صاحب الكرة الذهبية يقترب من رئاسة ليبيريا

يتصدر نجم كرة القدم السابق جورج ويا، النتائج الأولية بانتخابات الرئاسة في ليبيريا، في 9 من بين 15 منطقة انتخابية، حسبما قال رئيس المفوضية الوطنية للانتخابات جيروم كوركويا، الخميس.

وفي حالة عدم حصول أي من المرشحين على أغلبية مطلقة، سيتنافس المرشحان الحاصلان على أعلى الأصوات من بين 20 مرشحا، وهما ويا ونائب الرئيس جوزيف بواكاي، في جولة ثانية تجرى في نوفمبر المقبل.

وسجل أكثر من 2.1 مليون ناخب للتصويت في نحو 5400 مركز اقتراع في أنحاء ليبيريا، بالانتخابات التي جرت الثلاثاء، وشارك بها ويا أسطورة ميلان الإيطالي سابقا وحامل لقب الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم عام 1995.

ويختار الناخبون من بين 20 مرشحا رئاسيا ونحو 100 مرشح من 26 حزبا سياسيا يتنافسون على 73 مقعدا في مجلس النواب، ولا بد أن يفوز أي مرشح رئاسي بأكثر من 50 في المائة من الأصوات حتى لا تجرى جولة إعادة.

وسيحل الرئيس الجديد محل أول زعيمة منتخبة ديمقراطيا في أفريقيا، وهي إيلين جونسون سيرليف التي ستتنحى عن منصبها بعد 6 سنوات.

وقادت إيلين البلاد للتعافي من حرب أهلية استمرت 14 سنة، وأزمة إيبولا في البلد الواقع في غرب أفريقيا قتل فيها نحو 5 آلاف شخص.