+A
A-

الذهب يتجه إلى "أسوأ أداء شهري"

استقرت أسعار الذهب دون تغير يذكر، الجمعة، وسط ضغوط من ارتفاع الدولار، لكنه يتجه لتكبد أكبر خسائره الشهرية منذ بداية العام، في ظل زيادة احتمالات رفع أسعار الفائدة الأميركية في ديسمبر.

ولم يطرأ تغيير يذكر على الذهب في المعاملات الفورية بحلول الساعة 07:20 بتوقيت غرينتش، ليستقر عند 1286.96 دولار للأوقية، متجها لتسجيل هبوط نسبته 2.5 بالمئة في سبتمبر ، وهو أكبر انخفاض شهري منذ بداية 2017، والأكبر من نوعه منذ نوفمبر 2016.

لكن المعدن الأصفر يتجه لإنهاء الربع على ارتفاع نسبته نحو 3.7 بالمئة، بعد ازدياد الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.1 بالمئة إلى 1289.70 دولار للأوقية.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام العملات الرئيسية، ويتجه لتحقيق أكبر مكاسبه الأسبوعية منذ بداية العام، مع تقييم المستثمرين للخطة الضريبية لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وآفاق سياسة مجلس البنك المركزي الأميركي.   

ويتأثر الذهب كثيرا برفع أسعار الفائدة، الذي يزيد من تكلفة الفرص البديلة على حائزي المعدن، الذي لا يدر عائدا بينما يعزز الدولار.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم 0.7 بالمئة إلى 935.70 دولار للأوقية. وصعد المعدن 11 بالمئة خلال الربع و38 بالمئة منذ بداية السنة.