العدد 3273
السبت 30 سبتمبر 2017
السلام عليك يا حفيد الرسول
الجمعة 29 سبتمبر 2017

“حسينٌ مني وأنا من حسين، أحبّ الله من أحبّ حسينا، حسينٌ سبطٌ من الأسباط”، هذا الحديث مما يؤثر عن النبي الأكرم بحق حفيده الحسين، وعلق بعض الرواة عليه بالقول: إنه لا عجب أن ينسب البعض الحسين إلى الكلّ وهو النبيّ الأعظم، فيقال حسينٌ منيّ، وينسب الكل إلى البعض وأنا من حسين، وهذا أكبر دليل على أنهما – النبي الأكرم وسبطه الحسين - من ماء واحد.

اليوم ونحن نعيش أجواء هذه الذكرى العظيمة وهي استشهاد الإمام الحسين، يجدر بنا استذكار القيم الإنسانية التي قدم الإمام نفسه فداء لها كالعطاء في أروع صوره والتضحية بأغلى ما يملك الفرد، كأعظم تجسيد لمشروع النهضة الذي تسعى إليه الأمة الإسلامية، بقراءة معمقة للبيان الأول للإمام الحسين تلاحظ أنها دعوة لكل المسلمين لانتهاج طريق الحق وفي ذات الوقت كان هناك تأكيد على أهداف النهضة الحسينية. وللمفكر الراحل عباس محمود العقاد مقولة في نهضة الإمام الحسين، نجتزئ منها العبارة التالية: ثورة الحسين واحدة من الثورات الفريدة في التاريخ لم يظهر نظير لها حتى الآن في مجال الدعوات الدينية أو الثورات السياسية.
إنّ المجتمع البحرينيّ يعد نموذجا للتعايش بين جميع أبنائه منذ عقود طويلة، ومن هنا فإنّ خطاب المنبر الحسيني يجب أن يكون محور الخطاب الجامع لكل الأطياف كما كان ابّان العقود السالفة وبالتحديد في عقدي السبعينات والثمانينات من القرن الفائت.

إنّ عاشوراء البحرين بيئة جاذبة للمئات إن لم نقل الآلاف من أبناء الخليج، وهذا ليس مستغربا أبدا نظرا لما تتمتع به مملكتنا الحبيبة من عناصر الوحدة والتآخي بين كل مكونات المجتمع البحرينيّ في إطار الحريات الدينية التي كفلها دستور مملكة البحرين.

السلام على الحسين يوم وُلد ويوم استشهد ويوم يبعث حيّاً مع الشهداء.

التعليقات
captcha

2018 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية